الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور طلاب الثانوية العامة يطالبون بتعديل جدول شعبة "علمي رياضة"

كشكول

أثار جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 جدلًا واسعًا بين أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة 2023 شعبة علمي رياضة، لعدم تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الشُعب الثلاثة "الأدبي، العلوم، الرياضة".

وناشد أولياء الأمور وطلاب الثانوية العامة، عبر الجروب التعليمي "حوار مجتمعي تربوي" على تطبيق "واتس آب"، الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإعادة النظر في جدول امتحانات الثانوية العامة لطلاب شعبة "علمي رياضة".

وقالت هبة علام، ولي أمر طالب بالصف الثالث الثانوي، “نتمنى من وزير التربية والتعليم، إعادة النظر فى جدول الثانوية العامة وخاصًة لطلاب علمي رياضة، على أن يتم نقل مادة اللغة الإنجليزية لما قبل إجازة عيد الأضحى المبارك، ليتساوى الوقت بين كل الشعب وإعطاء وقت زيادة لطلاب علمي رياضة فى المواد التي هيتم امتحانها بعد إجازة العيد”. 

وأضافت: "وذلك يمكن ان يحدث بعمل تعديلات بسيطة على الجدول وعدم المساس بالموعد النهائي للامتحانات".

وأشارت علام، إلى أن جدول علمي رياضة مضغوط جدًا، لافته إلى أنه بعد إجازة عيد الأضحى مطلوب من الطلاب الامتحان في 6 مواد خلال 12 يوم فقط ومنهم كل فيوع الرياضيات، قائلة:" اعتقد من العدل والانصاف توحيد عدد الأيام قبل مواد اللغات المشتركة للثلاث شعب".

وأوضحت أنه يمكن أن يتم تعديل جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 بتعديلات بسيطة دون المساس بالموعد النهائي للامتحانات كالآتي:

- يمكن بدء امتحانات المواد الغير مضافة للمجموع  يوم السبت 10 يونيو مثلما كان مقررا بحيث يمتحن الطلاب مادتين ثم يأخذون راحة يوم الأحد ويعودوا للاستكمال  يوم الاثنين 12 يونيو المادتين الباقيين، وبذلك سيكون عند الطلاب وقتًا كافيًا للمراجعة قبل امتحان اللغة العربية.

- يمكن بدء امتحانات المواد الأساسية  يوم السبت 17 يونيو باللغة العربية، والاثنين 19 يونيو اللغة الثانية، والأربعاء 21 يونيو اللغة الأجنبية الأولى، ليكون هناك مساواه وعدل بين طلاب الثلاث شعب فى امتحانات اللغات، وتكون المدة المتاحة قبل الامتحانات واحده لكل الشعب بفرق يوم واحد بين كل مادة وأخرى.

- يمكن أن يتم ترحيل امتحان الكيمياء من يوم الأحد 25 يونيو ليوم الإثنين 26 يونيو ليكون هناك 4 أيام متاحة للمراجعة قبل الكيمياء.

- يأخذ الطلاب إجازة العيد من يوم 27 يونيو لـ يوم 1 يوليو، ثم يعودوا لاستكمال الجدول وبذلك سنكون وفرنا أيام زيادة لعلمي رياضة بدل يوم امتحان الإنجليزي لمراجعة فروع الرياضيات الكثيرة.

ومن جانبها، قالت رودي نبيل، مؤسس جروب "معًا لغد مشرق"، نتمنى من وزارة التربية والتعليم إعادة النظر في جدول امتحانات الثانوية العامة، لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، قائلة:" لابد من سماع مقترحات الطلبة وأولياء أمورهم ربما يكون هذا الأفضل وفي مصلحتهم".

وفي ذات السياق، قالت منى أبو غالي، ولي أمر ومؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم: "هناك أكثر من مقترح يناسب للكل وحقيقي فكرة أن كل السنوات علمي رياضة مظلوم في جداولهم ولا يتساوى مع باقي الشعب صعب وضغط زائد، لذا نرجو النظر إليهم فعلًا وتعديل الجدول".

أوضحت غادة النوبي، ولي أمر، ومؤسس جروب أبطال الثانوية العامة، أنه غير مقبول اطلاقًا تحجيم أو الإقلال من علمى رياضه، موضحه أن علمى رياضة من أصعب الشعب والدليل على ذلك أنها أقل الشعب فى عدد الطلبة كل عام، قائلة:" ومع ذلك دايمًا مظلومة في الجدول.. فنرجو جدول يراعي الشعب الثلاثة".

وكانت قد أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم، أن امتحانات الثانوية العامة 2023 تبدأ 12 يونيو المقبل وتنتهي 13 يوليو 2023.

- الاثنين 12 يونيو التربية الدينية والتربية الوطنية.

- الثلاثاء 13 يونيو مادتى الاقتصاد والإحصاء.

- الأحد 18 يونيو اللغة العربية.

- الثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية.

الأحد 25 يونيو الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.

وسوف يحصل الطلاب على إجازة عيد الأضحى المبارك، لمدة خمسة أيام، من 27 يونيو 2023 حتى 1 يوليو 2023

- الأحد 2 يوليو بمادتى الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.

- الثلاثاء 4 يوليو مادة الرياضيات التطبيقية "الاستاتيكا" لطلاب شعبة علمى رياضة.

- الخميس 6 يوليو اللغة الأجنبية الأولى.

- الأحد 9 يوليو 2023، الجيولوجيا والعلوم البيئية لطلاب شعبة علمى علوم والتفاضل والتكامل لطلاب شعبة علمى رياضة وعلم النفس والاجتماع لطلاب الشعبة الأدبية.

- الثلاثاء 10 يوليو الديناميكا لطلاب شعبة علمى رياضة.

- الخميس 13 يوليو 2023، مواد الأحياء لطلاب شعبة علمى علوم والجبر والهندسة الفراغية لطلاب شعبة علمى رياضة والفلسفة والمنطق لطلاب الشعبة الأدبية".