الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل| شرطا أساسيا للتخرج.. تطبيق دراسة التغيرات المناخية بالجامعات الخاصة

الدكتور محمد أيمن
الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي

كشف مصدر بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية، عن بدء تطبيق المقرر الدراسي الخاص بالتغيرات المناخية بالكليات، مؤكدا أن هذا المقرر سيكون له منهج خاص وسيتم تدريسه وتطبيقه على جميع الطلاب بالجامعات.

أكد المصدر، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه سيكون شرطا للتخرج على جميع الطلاب، لافتا إلى أن المقرر يتم تطبيقه تحت بند “متطلب جامعة”، ولابد من اجتيازه وسيتم تعميمه على جميع التخصصات.

وأضاف أن الجامعات الخاصة تطبق هذه النوعية من المقررات التي تتماشى مع خطة الدولة بالإضافة إلى توعية الطلاب من مثل هذه القضايا التي باتت تخص العالم أجمع وتشكل مخاطر كبيرة.

وأوضح أن هناك اهتمامًا بتفعيل بعض المقررات الدراسية الخاصة بالقضايا المجتمعية التي تطبقها الجامعات الحكومية، وسيتم النظر فيها، موضحًا أن بعض مجالس الجامعات الخاصة بالفعل وافقت على تطبيق هذه المقررات التي تستهدف رفع الوعي الطلابي.

وجه الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات الخاصة، بوضع التغيرات المناخية ضمن البرامج الدراسية بالجامعات في مجال قضايا المناخ، بهدف نشر الوعي بين طلاب الجامعات وجميع فئات المجتمع نحو التهديدات التي تشكلها على البيئة والصحة وغيرهما من الجوانب الاجتماعية، وتشجيع الطلاب لتعزيز البحث في مجال التغير المناخي من خلال رسائل الماجستير والدكتوراة.

كما وجه وزير التعليم العالي، بإعادة هيكلة التخصصات الدراسية داخل الجامعات المصرية والتوسع في تصميم البرامج البينية، لتلبية الاحتياجات التنموية التي تحتاجها الدول، وحل المشكلات الواقعية من خلال تحقيق التكامل بين التخصصات العلمية، وتحقيق التناغم بين البرامج المتداخلة ومواكبة التطورات الحديثة في العلوم الأساسية والإنسانية حتى تتوافق مع الحاجات المحلية والعالمية.