السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات.. نظام الامتحانات والاستعدادات

موعد امتحانات الترم
موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات

يبحث العديد من طلاب الجامعات على موقع البحث الشهير "جوجل" عن موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات.. نظام الامتحانات والاستعدادات، وذلك بعد بدء الفصل الدراسي الثاني بالجامعات الحكومية والأهلية والخاصة للعام الجامعي 2022/2023.

وقد انتهت الجامعات المصرية بمختلف أنواعها، سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية أو التكنولوجية والمعاهد، من أداء امتحانات الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الحالي 2022/2023، وفقا للخريطة الزمنية المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات للعام الدراسي الحالي. 

موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات في مصر

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، موعد بدء الترم الثاني 2023 للجامعات، وفقا للجدول الزمني للعام الدراسي، في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، 11 فبراير الجاري.

موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات 

حيث إن الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي، حددت موعد بدء الترم الثاني 2023 للجامعات، يوم السبت الموافق 11 فبراير 2023، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعا.

وقد بدأت امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم 9 يناير 2023، وانتهت يوم 26 يناير 2023، وبدأت إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير 2023، وانتهت يوم الخميس 9 فبراير 2023.

موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات.. نظام الامتحانات والاستعدادات

موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات

وينتهي الفصل الدراسي الثاني، يوم الخميس الموافق 1 يونيو 2023، وأكد المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، إنه لا يوجد أي تعديل في الخريطة الزمنية للامتحانات أو موعد بدء الدراسة، للعام الدراسي الحالي 2022-2023.

موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات.. نظام الامتحانات والاستعدادات

وقد أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، حرصه على متابعة سير انتظام الامتحانات في الكليات مع اللجنة العليا للامتحانات، وتوفير أجواء ملائمة للطلاب أثناء الامتحانات.

وقال الخشت، إن امتحانات الفصل الدراسي الأول انتهت بهدوء منذ بدايتها ولم يتم رصد أية معوقات أو مشكلات أو شكاوى نتيجة الإجراءات الصارمة التي اتخذتها الجامعة، والالتزام الكامل بالتعليمات، وفي إطار ملاءمة قياس المخرجات وطبيعة الأسئلة وعدد الطلاب، متمنيًا التوفيق والنجاح لأبنائه الطلاب.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، ضرورة تواجد أساتذة المواد الدراسية المختصين داخل اللجان للإجابة على استفسارات الطلاب وتساؤلاتهم وحل أية مشكلة قد تطرأ خلال الامتحانات، والتأكد من وضوح ورقة الأسئلة وجودتها، بالإضافة إلى الاطمئنان على عمل العيادات الطبية وتواجد الأطباء والتمريض للتعامل مع أي حالات طارئة، بما يتيح للطلاب تأدية الامتحانات بسهولة.

موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات.. نظام الامتحانات والاستعدادات

وقد استمع الخشت، إلى تعليقات عدد من الطلاب حول أسئلة الامتحانات والتي تساهم في قياس مستوى الفهم لديهم، حيث يتم نظام الامتحانات Open Book في بعض المواد، والسؤال المهاري المتعلق بحل المشكلات والقضايا.

موعد امتحانات الترم الثاني 2023 للجامعات.. نظام الامتحانات والاستعدادات

وأكد الخشت، أن نظام الامتحانات يأتي بنظام الأسئلة الموضوعية، وتطبيق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية والتي تتمثل في شمولية الاختبار لجميع أجزاء ما تم تدريسه بالفعل، وارتباط أسئلة الاختبار بأهداف المقرر وموضوعاته، وتوزيع الأسئلة على كل المجالات والمستويات المختلفة من الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير الناقد والاكتشاف والابتكار، وإعداد الأسئلة بصورة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب، ويراعى فيها التدرج من السهل إلى الصعب، وأن تكون الأسئلة واضحة المعنى ومُحددة ولا تحتاج إلى تفسير، وأن يناسب الزمن المخصص للامتحان عدد الأسئلة، وأن تشتمل ورقة الامتحان على أسئلة موضوعية، مع الالتزام بنظام البابل شيت في الامتحانات التي تقيس فهم الطالب وليس حفظه، والالتزام بسؤال حل المشكلات الذي يُعلم الطالب التفكير بطريقة علمية في حل أي مشكلة، فضلًا عن الأسئلة التعليلية.

كما وجه رئيس جامعة القاهرة، عمداء الكليات بضرورة الالتزام باتخاذ التدابير اللازمة لتهيئة المناخ المناسب للامتحانات، وتوفير كافة الخدمات وجميع التسهيلات للطلاب بما يساعدهم على آداء الامتحانات بسهولة ويسر، بالإضافة إلى توفير قاعات كبيرة تستوعب أعداد الطلاب، وإعداد اللجان الخاصة للطلاب ذوي القدرات الخاصة ووجود من يعاونهم.