الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالأرقام كاملة.. مجموع الثانوية العامة 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مجموع الثانوية العامة 2023.. تسبب إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور رضا حجازي، عن تضمن امتحانات شهادة إتمام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023 أسئلة مقالية قصيرة وآخرى موضوعية، عن تزايد بحث الطلاب عن مجموع الثانوية العامة 2023.

مجموع الثانوية العامة 2023

يأتي ذلك للاطمئنان على مستقبلهم، وبخاصة أن مرحلة الثانوية العامة مصيرية في تحديد اتجاه الطلاب بالتعليم الجامعي، وذلك بالتزامن مع الاستعداد لامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2022/2023 التي تنطلق يوم 10 يونيو المقبل وفق للخريطة الزمنية التي وافق عليها المجلس الأعلى للتعليم ما قبل الجامعي.

وأشارت الوزارة إلى أن امتحانات الثانوية العامة 2023 ستكون بنظام الأوبن بوك، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم؛ ليستعين به الطلاب أثناء الامتحان، موضحة أن الطالب سيتسلم كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية.

مضيفة أن مواصفات الورقة الامتحانية لشهادة الثانوية العامة أعدها المركز القومي للامتحانات، بحيث تشتمل الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد وعودة الأسئلة المقالية القصيرة بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية.

مجموع الثانوية العامة 2023

أما عن مجموع الثانوية العامة 2023، فيكون 410 درجة تكون موزعة بجميع المواد كالتالي:

_ مادة اللغة العربية للثانوية العامة فى القراءة الأدبية سيتضمن سؤالا من القصة المقررة يشمل الامتحان 4 أسئلة مقالية تبلغ درجتها 15% من الدرجة

سؤال التعبير بـ6 درجات و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة.

الأسئلة المقالية لمادة اللغة العربية تشمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85% وأسئلة مقالية 15 %.

يأتى الامتحان  4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15 % من الدرجة

سؤال تعبير ب6 درجات، و3 أسئلة كل سؤال بدرجتين سوف توزع على فروع المادة، حيث تكون أسئلة القراءة الأدبية سؤالًا من القصة المقررة.

مجموع درجات الثانوية العامة التقييم فى اللغات الأجنبية الأولى (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية)

هناك الأسئلة المقالية  2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين، مع سؤال للتعبير ( 4 درجات) حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة.

وفى اللغات الأجنبية الثانية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية)

توزيع الدرجات حسب الاسئلة، سيكون هناك الأسئلة المقالية من الورقة الامتحانية سؤالين مقال لكل منهما ثلاث درجات منهم سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدمًا العناصر المعطاة في السؤال.

 وسؤال رسالة بريد إلكتروني (إيميل)، ويقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال، هذا في كل مواد اللغة الثانية.

وتوزيع درجات المواد العلمية (الفيزياء- الكيمياء-الأحياء- الجيولوجيا وعلوم البيئة) سيكون على أسئلة الاختيار من متعدد 85 %، والمقالية 15 %

كذلك بالنسبة للمواد الأدبية (التاريخ- الجغرافيا- علم النفس - الاجتماع- الفلسفة)، والرياضيات بفروعها المختلفة، سيكون على أسئلة الاختيار من متعدد 85 %، والمقالية 15 %.

أقرأ أيضًا

طريقة تصحيح الأسئلة المقالية والموضوعية بامتحانات الثانوية العامة 2023.. “تربوي” يوضح