الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

رئيس معهد الفلك: مصر ليست فى حزام الزلازل

كشكول

أكد الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن مصر ليست فى حزام الزلازل، وأن هبوط كورنيش إسكندرية والسلوم ليس له علاقة بموجة توسونامى.

ونوه القاضي إلى أنه لم يحدث على مدار التاريخ وجود زلازل مدمرة فى مصر، ومصر بعيدة عن الحزام الزلزالى، وهذا لا يعنى الاستهانة أو الهلع، وإنما الأمانة فى طرح المعلومات ستجعل الجميع شركاء فى المسؤولية.

وأشار إلى أنه هناك الدليل الاسترشادى لمخاطر الزلازل، وننصح كل المواطنين بضرورة الاضطلاع عليه، من أجل إرسال رسالة بأمانه مهنية فى كل المجتمع لمعرفة الواقع، والنشاط الزلزالى فى مصر يوجد شرق القاهرة أو جنوب غرب القاهرة وكانت بعيدة عن الحيز العمراني، ومع الإعلان عنها بدء زيادة التوسع العمرانى بدأ يصل للاماكن النشطة للزلازل، والأماكن كما هى، وما تداوله الإعلام حول الزلزال جعل الجميع يعتقد أنه لا يوجد سوى الزلازل، مؤكدا أنه هناك الكثير من الموضوعات بعيدا عن الزلازل وخاصة أن الوضع مطمئن.

جاء ذلك خلال الندوة العلمية تحت عنوان "زلزال تركيا وسوريا ونظرة شمولية على مصر والشرق الأوسط"، التى تنظمها  نقابة المهن العلمية اليوم السبت بمقر النقابة بمدينة نصر.