الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. «البحوث الفلكية» يكشف حقيقة تعرض مصر لهزة أرضية جديدة

كشكول

نفى الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ما تم تناوله بشأن حدوث زلزال ضرب مصر منذ قليل.

وأضاف القاضي، أأنه لم يتم رصد أي زلزال الآن في مصر، مشيرا إلى أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، لم تسجل حتي الآن أي هزات أرضية.

ولفت إلى أنه جار التحقق عما إذا كانت أعمال إنشاءات أو تفجيرات فى بعض المناطق هي السبب في ذلك، مشددا على ضرورة متابعة البيانات الرسمية الصادرة عن معهد البحوث الفلكية فقط.

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، حقيقة تأثر زلزال تركيا المدمر علي مصر، وتعرضها لحدوث لزلزال كبير، مشيرا إلى أن توابع الزلزال الذي ضرب تركيا سوريا مازالت مستمرة.

وأوضح المعهد عبر صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي،"فيسبوك"، أنه ورد للمعهد الكثير من التعليقات والرسائل عن تأثير صدع الأناضول بعد زلزال تركيا الكبير علي الصفيحة الافريقية وهل مصر معرضة للزلازل بشكل اكبر تبعا لطبوغرافية الأرض، لافتا إلى أن ما يحدث فى تركيا ليس له علاقة بمصر، وأن والربط بينه وبين موضوع المياه والسدود تلبيس ليس له أساس علمى.

وأشار إلى أنه ما يتم رصده وتسجيله من زلازل يتم فى نطاقه الطبيعى، فقط لأن تأثير أخبار زلزال الذي أصاب سوريا وتركيا ضخم علي الجميع فتناول الأخبار يتم بشكل يحمل الكثير من المخاوف، مؤكدا أن  الأمر طبيعي وزلزال أمس درجته متوسطة طبيعية بالنسبة للقشرة الأرضية لمصر.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صباح اليوم الجمعة، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلزال، التابعة للمعهد، سجلت هزة أرضية على بعد 27 كيلومتر، شمالي محافظة السويس، بمقايس 4.1 ريختر.