الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

اليونسكو تعلن فتح باب التقدم للبرنامج الدولي لشباب العلماء "ماب" 2023

كشكول

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو على أهمية الدور الذى تقوم به اللجنة بالتعاون مع منظمة اليونسكو فى توفير التدريب اللازم لشباب الباحثين؛ للنهوض بمهاراتهم وقدراتهم العلمية بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وفى هذا الإطار، أعلنت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو عن فتح باب التقدم للبرنامج الدولي لشباب العلماء "ماب" 2023، مشيرة إلى أنه يحق لكل دولة ترشيح عدد (2) باحث فقط، وأن قيمة هذه المنحة تبلغ خمسة آلاف دولار، وتمول من قبل مجلس التنسيق الدولي لبرنامج الإنسان والمحيط الحيوي بمنظمة اليونسكو.

ومن جانبه، أكد د. محمد سمير حمزة القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو أن الشروط الخاصة للتقدم لهذه المنحة تتمثل في الآتي:
_ ألا يزيد سن المتقدم عن (35 عامًا) في31 مارس 2023.
_ أن يُسهم البحث فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى مجالات "الإنسان والمحيط الحيوي".
_ استكمال البحث الذي تدعمه المنحة خلال عامين على الأكثر.
_ يقدم الباحث في نهاية البحث تقريرًا لكل من اللجنة الوطنية لليونسكو ومنظمة اليونسكو، على أن يتعهد الباحث بأحقية اليونسكو في نشر نتائج البحث.
- خطاب ترشيح موجه إلى اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو.

وعلى الراغبين في التقدم للمنحة استيفاء استمارة التقدم باللغة الإنجليزية والمتاحة على الرابط الإلكتروني التالي:

https://www.unesco.org/en/man-and-biosphere/young-scientists?hub=66369

وموافاة اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو بها على البريد الإلكتروني التالي، وذلك في موعد غايته ١٥ مارس 2023، حتى تتمكن اللجنة الوطنية من إرسالها للقسم المختص بالمنظمة قبل الموعد المحدد.