الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

هل يوجد حذف في المناهج 2023 في الأزهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

هل يوجد حذف في المناهج 2023 في الأزهر.. أعلنت وزارة التربية والتعليم قبل أيام عن حذف بعض المناهج لمراحل النقل، وهذا ما يثير التساؤل حول منهج الأزهر الشريف، الذي لم يعلن حتى الآن عن أي مناهج محذوفة لمراحل التعليم الثلاثة ما قبل الجامعي.


ويستعرض لكم موقع كشكول التعليمي خلال السطور التالية، حقيقة حذف في المناهج 2023 في الأزهر، وذلك بعد قرار وزارة التربية والتعليم التي أعلنت عن حذف المناهج التعليمية لجميع مراحل النقل ما عدا الثانوية العامة.


حذف مناهج الأزهر 2023


أكدت مصادر مُطلعة لموقع كشكول التعليمي، أن قطاع المعاهد الأزهرية تدرس حاليًا المناهج من أجل الوقوف على القرار الأخير حول حذف المناهج من عدمه خلال العام الدراسي الحالي أسوة بوزارة التربية والتعليم، ولكن ذلك وفقَا لضوابط مقررة من المعاهد.


وأضافت المصادر، أن الهدف الرئيسي من القرار سيكون مرتبط بمصلحة الطلاب ومدى تحصيلهم العلمي من العام الدراسي، ولن يكون ذلك وفقًا لأهواء أحد ولا أسوة بأحد، بل فقط قرار يخدم العملية التعليمية بالأزهر بالكامل، وهذا ما نسعى له خلال الفترة الحالية.


وأشارت المصادر، أن الادارة تتأني في مثل هذه القرارت للوصول إلى الصواب في الأمر، وهذا ما يتحقق فعليًا بالمشاورة بين المسئولين عن العملية التعليمية بالكامل.

المعاهد الأزهرية تنفذ ورش عمل تنمية مهارات المشاركين

كان اختتم قطاع المعاهد الأزهرية تنفيذ ورش عمل تنمية مهارات المشاركين في وضع الامتحانات بمنطقة البحر الأحمر الأزهرية في جميع التخصصات الشرعية والعربية والثقافية. 


والتي تم فيها تناول المعايير التي يجب توافرها في الورقة الامتحانية والأخطاء الشائعة في وضع امتحانات العلوم الشرعية والعربية والثقافية من خلال التجارب السابقة.


إلى جانب ذلك ناقشت ورش العمل مواصفات الاختبار، وخطوات بناء جدول المواصفات، وكيفية إعداد الورقة الامتحانية طبقًا لهذا الجدول، وأنواع الأسئلة ومميزات كل نوع منها، والشروط التي يطلب مراعاتها عند صياغة كل نوع، ونموذج عملي لإعداد امتحان وفقًا لجدول المواصفات. 


ومن جانبه أكد الشيخ أيمن عبد الغني أن ورش عمل تنمية مهارات المشاركين في وضع الامتحانات ستنفذ في جميع المناطق الأزهرية خلال الفترة القادمة، حيث إنها تلبي الاحتياجات الحقيقية للسادة المشاركين في وضع الامتحانات على أرض الواقع.
كما أكد الدكتور شريف سميح مدير إدارة التدريب التربوي بقطاع المعاهد الأزهرية على التركيز على الجانب العملي أكثر من الجانب النظري أثناء تنفيذ ورش عمل تنمية مهارات السادة المشاركين في وضع الامتحانات من خلال قيام كل متدرب بنفسه بعمل نموذج عملي لجدول المواصفات وامتحان في تخصصه.
 

 أقرأ أيضًا

وزير التعليم: جاري تعميم نشرة بلغة الإشارة فى المدارس