الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

نشرة أخبار عاجل| الحصة بـ12 جنيه.. «التعليم» تحدد ثمن حصة المجموعة المدرسية وموعد جدول الثانوية العامة ورسوم امتحانات الدبلومات الفنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أسعار حصة المجموعات المدرسية 2023.. وجه الدكتور عاصم حجازى الخبير التربوى رسالة للأولياء الامور عن ما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بشأن تخفيف المناهج وقال عبر جروب حوار مجتمعى: إلى السادة أولياء الأمور..لازم نعرف إن تخفيف المناهج بشكل مبالغ فيه يساوي تعلم غير مكتمل لأن في أهداف بيتم التخلي عنها تقابل المحتوى المحذوف دا أولا....ثانيا...لازم نعرف برضه إن المنافسة المفروضة على أبناءنا حاليا منافسة على مستوى دولي وليس على المستوى المحلي فلازم يتعلموا صح علشان يقدروا ينافسوا بقوة.

أضاف: «ثالثا..ودا الأهم إن عملية التعلم بطبيعتها تحتوي على قدر كبير من الصعوبات والتحديات فلازم نكون متكيفين مع هذا الأمر....ومش معنى دا إن المناهج مش محتاجة تعديل..بالتأكيد محتاجة إنها تتعدل بحيث يكون كم المحتوى محقق للأهداف المطلوبة ومناسب للخريطة الزمنية وخصائص الطلاب».

وأختتم:«لكن الحذف من المناهج بوضعها الحالي يجب أن يكون بحذر شديد».

أسعار حصة المجموعات المدرسية 2023

أعلنت مديرية التربية والتعليم بالسويس خبر سار لجميع أولياء الأمور حيث أعلنت عن بدء مجموعات الدعم المدرسية بمبلغ مالي قليل يبدأ من ١٢ جنيه في الحصة الواحدة و١٠٠ جنيه في الشهر.

ونالت مبادرة مديرية التربية والتعليم بالسويس إعجاب الكثير من أولياء الأمور حيث أن أسعار المجموعات بالفعل تخفف العبيء علي المواطنين.

التعليم تبدأ إجراءات تطبيق لغة الإشارة فى المدارس

التقى الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بالمهندس عبد الرحمن عمر مساعد رئيس مجلس إدارة شركة "ابدأ" لتنمية مشروعات الدولة المصرية، والمهندس أحمد فتحي سليمان مؤسس منصة وشركة "كلمني إشارة"؛ لمناقشة سبل التعاون في تطوير المناهج الرقمية للطلاب الصم والبكم؛ لمساعدتهم على التحصيل الدراسي.

وأكد الدكتور رضا حجازي على اهتمام الوزارة بأصحاب الهمم وبالصم والبكم، مشيرًا إلى أن الوزارة تضع على رأس أولوياتها اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتعليمهم وتهيئتهم؛ لتسهيل تعاملاتهم اليومية ومشاركتهم ودمجهم كشريك أصيل فى المجتمع، موضحًا أن الوزارة تعمل على تطوير المحتوى الدراسي للطلاب الصم والبكم ليشتمل على الأنشطة التعليمية والمعالجات التي تتناسب مع إعاقاتهم، بهدف تلقي المفاهيم التي تمكنهم من ممارسة التعلم بسلاسة ويسر.

وأشار الوزير إلى أننا أصبحنا في حاجة ضرورية لتعلم لغة الإشارة كلغة نستطيع من خلالها سماع وفهم أبناء الوطن من الصم والبكم؛ لذا أعدت الوزارة نشرة بالإشارات الأكثر استخدامًا وسيتم تعميمها على جميع مدارس الجمهورية؛ لرفع الوعي المجتمعي ونشر ثقافة لغة الإشارة، وليترسخ في وجدان طلابنا أننا نسمعهم ونفهمهم، كما تعمل الوزارة على بناء قدرات المعلمين المتخصصين في لغة الإشارة.

التعليم تعلن رسوم امتحانات الدبلومات الفنية 2023

كشفت  وزارة التربية والتعليم،  رسوم التقدم لامتحانات الدبلومات الفنية 2023 لنظام الثلاث والخمس سنوات والتي سوف تنطلق مايو المقبل وهي  كالتالى:

- 15 جنيها عن كل مرة من المرات الثلاث الأولى و60 جنيه عند التقدم للمرة الرابعة.

أقرأ أيضاً

عاجل.. التفاصيل الكاملة لتدريس لغة الإشارة في مدارس الجمهورية

 

- 193 جنيهًا مقابل خامات ومستلزمات امتحانات لكل مرة من مرات التقدم نظام الثلاث سنوات، و248 جنيه لنظام الخمس سنوات.

- 15 جنيها مقابل خامات الامتحانات العملية.

- 20 جنيها تورد لحساب المديرية كاحتياطي الخدمات وإصلاح العدد والأدوات الصغيرة. 

- يسدد الطلاب رسم الامتحان والرسم الإضافي وخامات ومستلزمات الامتحان لصالح صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية من خلال منافذ التحصيل الإلكتروني المتعاقد معها ومكاتب البريد بجميع انحاء الجمهورية بموجب الرقم القومي للطلاب.

- يسدد الطلاب عشرين جنيها مقابل استخدام العدد للمتقدمين من الخارج منازل - عمال تورد لحساب المديرية كاحتياطي الخدمات واصلاح العدد والأدوات الصغيرة.

- يسدد الطلاب خمس عشر جنيها عن كل طالب مقابل خامات الامتحان العملية لحساب مديرية التربية التابعة لها المدرسة.

- يحظر قيام أي طالب بسداد الرسم المقرر للامتحان خارج نطاق المدرسة المتقدم للامتحان عن طريقها ومحظور حظرًا تامًا على أي مدرسة إيداع حصيلة الرسوم المحصلة من الطلبة لصالح الصندوق في أي بنك حتى لا تضيع على الصندوق في بنوك لا يتعامل معها ويصعب ردها.

تحديد موعد امتحانات الثانوية العامة أول مارس 

قالت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة أوشكت علي الانتهاء من جدول امتحانات الثانوية العامة  علي أن يتم إعلانه أول مارس

وترصد كشكول مواصفات امتحانات الثانوية العامة لعام ٢٠٢٣

أقرأ أيضاً

لطلاب التعليم الفني.. ننشر رسوم التقدم للامتحانات

1_ الامتحان  أوبن بوك

2_يتم الاستعانة بكراسة المفاهيم

3_الورقة الامتحانية تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد

4_ فى أسئلة مقالية لا تتعدى ١٥٪ من الامتحان حسب طبيعة كل مادة

5_  الاجابة عن أسئلة الاختيار من متعدد بالبابل شيت

6_ هتجاوب على الأسئلة المقالية القصيرة  كراسة الأسئلة

7_ التصحيح سيتم إلكترونياً ولا عودة للعنصر البشري في التصحيح

8_ بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023.

9_ بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023.

10_تم تدريب الموجهين الأوائل في كل التخصصات على صياغة المفردات التدريبية.

11_ تم التدريب على  وضع الأسئلة تحت إشراف الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمركز القومي للامتحانات.

12_  الوزير أعطى تعليماته بالتأكيد على أن الأسئلة تأتي في إطار المنهج المقرر لكل مادة.

أقرأ أيضاً

الحصة بـ ١٢ جنيه.. السويس تطلق مجموعات الدعم المدرسية ومفاجأة بشأن المقابل الشهري