الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ورش عمل عن القيادة ضمن فعاليات ملتقى قادة التغيير لطلاب الجامعات

كشكول

انطلقت اليوم فعاليات محاضرة الاتيكيت والبروتوكول والمراسم وكذلك ندوة ذاتية، استكمالا لفعاليات ملتقى قادة التغيير لطلاب الجامعات المصرية والذي يُعقد تحت شعار "ساند"، تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، وقيادة الدكتور كريم همام مدير المعهد، وإشراف الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف، والدكتور عبد المنعم الجيلاني وكلاء المعهد.

 

وأفاد الدكتور كريم همام مدير معهد إعداد القادة أن هذا البرنامج التدريبي لهذا الملتقى يعد فرصة لاكتساب أحدث المهارات والكفاءات والتقنيات في القيادة والتواصل، وصنع القرار، وحل المشكلات، ومواكبة التطور لتحقيق مُستقبل أفضل، مؤكدا أن هذا التدريب يسعى لتوضيح مفاهيم القيادة واكتساب الطلاق المشاركين مهاراتها، والتعرف على سمات القائد الفعال الذي يساهم فى تحقيق التنمية المستدامة.

 

وخلال محاضرة الاتيكيت والبروتوكول والمراسم والتي حاضر فيها الدكتور حسام الدين مصطفى الشريف وكيل معهد إعداد القادة، أوضح إن الدولة المصرية عرفت فن المراسم والبروتوكول والإتيكيت منذ العصر الفرعوني، وظهر ذلك من خلال النقوش المرسومة على جدران المعابد وفى بعض المخطوطات القديمة، كما أوضح للطلاب الفرق بين الإتيكيت والبرتوكول والمراسم، مبينا أن البروتوكول هو القاعدة العامة، بينما المراسم تعني تنفيذ تلك القواعد، والإتيكيت تعني أداء الأفراد، شارحًا المعايير التي تفرق بين الإتيكيت والبروتوكول.

 

أشار " الشريف"  إلى أن فن البروتوكول والمراسم والإتيكيت من أهم الأشياء التي يتحتم على الطالب القيادي العمل بها بشكل جيد حيث أن الطالب يستفيد بتطبيقها في العديد من المناسبات، وتتمثل استفادة الطلاب في (( الإجراءات والتنظيم والسياسات العامة للسلوك القويم، وكذلك ضرورة تعرف الطلاب أثناء تنظيم الفعاليات على مراسم رفع العلم، وكذلك ترتيب الجلوس وأيضا ترتيب إلقاء الكلمات.. وغيرها.

 

وفى نهاية المحاضرة تم فتح باب الحوار ومناقشة الطلاب فى جميع استفساراتهم.

 

كما انطلقت فعاليات الندوة الذاتية والتي دارت حول محورين أساسيين وهما محوربناء الوعي والتغيير نحو الأفضل، وكذلك محور بناء قدرات الشباب والتأهيل لسوق العمل.

 

وانتهت الندوة بصياغة العديد من التوصيات حول محاربة الإرهاب وتطرف الفكر ومحاربة الأفكار غير السوية وتعزيز قيم المواطنة ومكافحة الفساد والتنمية المستدامة ومكافحة الفقر والحفاظ على الهوية القومية ومحاربة آفات المجتمع وتأثير السوشيال ميديا على الأطفال وتنمية مواهب الشباب والتوجه نحو المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وتنمية المهارات الحياتية لدى الشباب والتنمية البشرية ودورها في تأهيل الشباب  ومناهضة العنف ضد المرأة والتفكك الأسري.

 

وعلى صعيد آخر وفى إطار حرص المعهد على تهيئة جو يسوده البهجة للطلاب المشاركين نظم معهد إعداد القادة حفل عشاء "Gala Dinner" وسط حدائق المعهد حرصا على تجمع الطلاب معا من جميع الجامعات المصرية بما يسهم فى نقل وتبادل الخبرات بين بعضهم البعض.