الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

الإيسيسكو تدعو إلى التحلي بقيم الأخوة الإنسانية لتحقيق السلام العالمي

كشكول

 

    أكدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) أن تحقيق السلام العالمي مسؤولية الجميع، عبر التحلي بقيم الأخوة والرحمة، والعمل المشترك الجاد تحت مظلة الأخوة الإنسانية، وتقبل الاختلافات الدينية والعرقية والثقافية، للعيش في مجتمعات آمنة ومزدهرة، مشيرة إلى أن العالم في حاجة إلى التحلي بقيم الرحمة والحب للتعافي من أزماته.

جاء ذلك في كلمة الإيسيسكو، التي ألقاها السفير خالد فتح الرحمن، مدير مركز الحوار الحضاري بالمنظمة، خلال احتفالية اليوم الدولي للأخوة الإنسانية، التي عقدتها منظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، بالتعاون مع بعثتي جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة لدى الأمم المتحدة، يوم الإثنين (6 فبراير 2023) عبر تقنية الاتصال المرئي، بهدف تسليط الضوء على ضرورة الالتزام الدولي بتعزيز قيم الاحترام والحوار والتعايش بين الأديان والثقافات المختلفة.

ونوه ممثل الإيسيسكو في الكلمة بوثيقة الأخوة الإنسانية من أجل السلام العالمي والعيش المشترك، التي وقعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والبابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، في فبراير 2019 بالإمارات العربية المتحدة، كإعلان عالمي على أهمية إقرار السلام والأخوة بين الناس.

وأشار إلى أن منظمة الإيسيسكو تضع بناء السلام في صميم أولوياتها، من خلال إطلاق وتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج والمشاريع العملية الرامية إلى ترسيخ قيم التعايش والتفاهم والوئام بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة وتعزيز التماسك المجتمعي، عبر تركيزها على تعبئة وبناء قدرات الشباب والنساء كعوامل رئيسية لنجاح رؤيتها في هذا المجال.

وأبرز السفير فتح الرحمن أن الإيسيسكو فتحت المجال أمام الدول غير الأعضاء للانضمام إلى المنظمة بصفة مراقب، لمزيد من التعاون وتبادل الخبرات مع دول العالم الإسلامي، ودعم تطوير مجالات التعليم والعلوم والثقافة، بطريقة تخدم الإنسانية وتسهم في مواجهة تحديات المستقبل.

وتعقيبا على كلمة الإيسيسكو أشار السيد ميغيل أنخيل موراتينوس، الممثل السامي لمنظمة الأمم المتحدة لتحالف الحضارات، إلى التعاون المستمر بين الإيسيسكو ومنظمة تحالف الحضارات، كما ثمن التعاون المثمر بين الإيسيسكو وجمهورية أذربيجان، عقب كلمة مندوب أذربيجان في الأمم المتحدة، التي ركز فيها كثيرا على التعاون القائم بين الإيسيسكو وأذربيجان.