الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خطوات التظلم على نتيجة الشهادة الإعدادية الترم الاول 2023

كشكول

تستعد مديرية التعليمة في محافظتي القاهرة والجيزة غدا السبت، لبدء تلقي تظلمات الطلاب المتضررين من نتائجهم في امتحانات الفصل الأولى للعام الدراسي 2022/2023
جاء ذلك عقب إعلان محافظتي القاهرة والجيزة نهاية الأسبوع الثاني، نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول بشكل رسمي.

نتيجة امتحانات الشهادة الإعدادية 2023

حددت المدرسات التربية والتعليم والتعليم الفني في كلتا المحافظتين، خطوات التظلم حيث يقوم الطالب أو ولى أمره بتقديم طلب التظلم إلى مدير عام الإدارة التعليمية التابع لها الطالب على أن يحدد المادة أو المواد التي يرغب في التظلم من نتيجتها.

رسوم التظلم

تبلغ الرسوم المقررة ٣٥ جنيها (خمسة وثلاثون جنيها) في المادة الواحدة وذلك طبقا للفاكس المرسل من ديوان وزارة التربية والتعليم بتاريخ ٢٠٢٢/٣/٢٨ الذي ينظم مقابل سداد الرسوم المقررة للتظلمات.
عقب ذلك يتم التوجه للجنة النظام والمراقبة التابعة للإدارة التعليمية لتسليم الطلب والحصول على إيصال السداد وتحديد موعد للاطلاع على أوراق الامتحان الخاصة بالطالب للمواد المتظلم من درجاتها.
بعد انتهاء فترة التظلمات ومراجعة التعليقات والملاحظات التي أبداها الطالب أو ولي أمره يتم البت في تلك الملاحظات من لجنة مشكلة من التوجيهات كلا حسب تخصصه وبعد ذلك يتم إعلان النتائج بأحقية الطالب في التظلم أو عدم أحقيته
في حالة أحقية الطالب في التظلم وزيادته في الدرجات يصبح من حقه استرداد القيمة المالية المسددة نظير التظلم.

تظلمات سنوات النقل الثانوي

وبالنسبة للصفين الأول والثاني الثانوي، يقوم الطالب أو ولى أمره بتقديم طلب التظلم إلى مدير عام الإدارة التعليمية التابع لها الطالب على أن يحدد المادة أو المواد التي يرغب في التظلم من درجاتها.
سداد الرسوم المقررة ومقدارها مبلغ (٤٠) أربعين جنيها  في المادة الواحدة وذلك بناء على القرار الوزاري رقم 121 بتاريخ 29/6/2019.
عقب يتم اتباع تعليمات الإدارة التعليمية للاطلاع على أوراق الامتحان الخاصة بالطالب للمواد المتظلم من درجاتها.
بعد انتهاء فترة التظلمات ومراجعة التعليقات والملاحظات التي أبداها الطالب أو ولي أمره يتم البت في تلك الملاحظات من لجنة مشكلة من التوجيهات كلا حسب تخصصه وبعد ذلك يتم إعلان النتائج بأحقية الطالب في التظلم أو عدم أحقيته.
في حالة أحقية الطالب في التظلم وزيادته في الدرجات يصبح من حقه استرداد القيمة المالية المسددة نظير التظلم.
يذكر، أن الفصل الثانية من العام الدراسي 2022/2023 سوف ينطلق يوم السبت القادم الموافق 11 فبراير في 60 ألف مدرسة على مستوى الجمهورية.