الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

حصاد أداء جامعة برج العرب التكنولوجية.. «التعليم العالي» تعلن التفاصيل

كشكول

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على اهتمام الوزارة بمتابعة تطبيق الجامعات التكنولوجية أحدث النُظم العالمية، وتجهيزها بأحدث المعامل والوسائط الرقمية والتقنية، وتقديم برامج دراسية تكنولوجية بينية مُتميزة لتأهيل الطلاب لتلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وكذلك التأكيد على تنظيم المسابقات والمنافسات الرياضية والثقافية والفنية المختلفة، وتشجيع الطلاب على المُشاركة في الأنشطة والفعاليات التي تنفذها الجامعات وتنفيذ عدة تدريبات عملية بالشراكة مع المؤسسات الصناعية الكُبرى؛ لصقل مهاراتهم وخبراتهم، وتأهيلهم للمنافسة في سوق العمل.

وفي هذا الإطار، أشار د. محمد مرسي الجوهري رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية إلى أن الجامعة نفذت العديد من الأنشطة والفعاليات والتدريبات العملية، خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي الحالي 2022/2023.

وأوضح د. الجوهري أن الجامعة وقعت بروتوكول تعاون مع مستشفى السلام الملكي بالإسكندرية بمدينة برج العرب؛ لتوفير فرص تدريب ميداني لطلاب كلية تكنولوجيا العلوم الصحية، لإكسابهم خبرات عملية تدعم مجالات تخصصاتهم، كما وقعت الجامعة بروتوكول تعاون مع مدينة الأبحاث العلمية بمدينة برج العرب الجديدة؛ لتبادل الخبرات في مجالات التكنولوجية الُمتطورة وذلك في إطار التحول التكنولوجي، والاستفادة من مخرجات الأبحاث العلمية لمدينة الأبحاث.

وأضاف أن الجامعة استقبلت عددًا من مسئولي شركة فاركو للصناعات الدوائية؛ لبحث سُبل التعاون للتدريب الميداني لطلاب كلية علوم صحية وتبادل الخبرات في مجال التصنيع الدوائي، كما استقبلت الجامعة رئيس مجلس إدارة "شركة سمر مون" إحدى الشركات الصناعية الكبرى بمدينة برج العرب لبحث سُبل التعاون المُشترك بين الجانبين، تمهيدًا لتوقيع بروتوكول تعاون مُشترك لدمج طلاب الجامعة بالمؤسسات الصناعية، كما تبحث جامعة برج العرب التكنولوجية تعزيز سبل التعاون المشترك مع جامعة مدينة السادات، من خلال توقيع بروتوكول تعاون سيتم توقيعه خلال الفترة القادمة، كما بحثت الجامعة آليات دعم التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، لتدريب الطلاب وتأهيلهم للمنافسة في سوق العمل، ولتوفير احتياجات سوق العمل من الكفاءات البشرية المُتميزة.

ونظمت الجامعة زيارات علمية ميدانية لطلابها، إلى مركز تدريب برج العرب التابع للجهاز المركزي للتعمير، وشركة ميديتير ينيان للغزل والنسيج، ومعهد بحوث الهندسة الوراثية والتكنولوجية الحيوية، ومعهد تطوير الصناعات الدوائية والتخمرية بمدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب، بالإضافة إلى عدد من الشركات والكيانات الصناعية بالمنطقة الصناعية ببرج العرب.

كما نظمت الجامعة العديد من الفعاليات والأنشطة الطلابية، منها تنظيم ورشة عمل بعنوان "قضايا المناخ وعلاقتها بالصحة"، وتنظيم ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس والجهاز الإداري لتدريبهم على تنفيذ مؤشرات الخطة الاستراتيجية للجامعة، وتنظيم محاضرات توعوية عن السلامة والصحة المهنية، بالإضافة إلى تنظيم عدد من المحاضرات والندوات وورش العمل للطلاب في المجالات التكنولوجية المختلفة وريادة الأعمال، وكذلك تنظيم ورشة عمل للتدريب العملي على الإخلاء المباني وقت الأزمات والكوارث وغيرها".

وشاركت الجامعة في فعاليات "المؤتمر العاشر الدولي الياباني- الإفريقي للإلكترونيات والاتصالات والحاسبات"، الذي نظمته الجامعة المصرية اليابانية للعلوم وللاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، كما نظمت الجامعة دوري لكرة القدم والشطرنج بعد الانتهاء من اختيار اتحاد طلاب الجامعة.

وقامت الجامعة بإنشاء نادي الابتكار والتكنولوجيا بالجامعة، لتشجيع الطلاب على المشاركة بأفكار علمية مُبتكرة في مجالات الطاقة والعلوم الصحية، والمساعدة في تطبيق وتنفيذ براءات الاختراع التي يسجلها طلاب الجامعة، حيث يشارك به عدد من الطلاب المشاركين في "مسابقة الفني المُبتكر"، كما تم إنشاء فريق الدعم الفني والتكنولوجي، الذي يهدف الى توظيف إمكانيات الطلاب في المجال الفني والتقني، لتشجيع الطلاب على المشاركة الفعلية والعملية للحفاظ على الجامعة وتطويرها.