الثلاثاء 07 فبراير 2023 الموافق 16 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أكاديمية البحث العلمي تعلن المحافظة الفائزة بعاصمة الابتكار في معرض القاهرة الدولي

كشكول

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، اليوم أن عاصمة الابتكار هذا العام ستعلن في معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023، والذي سيعُقد في فبراير 2023 بالعاصمة الإدارية الجديدة تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويأتي رصد عاصمة الابتكار كل عام في إطار سعى أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا إلى تنمية الوعي القومي بأهمية البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار كنمط حياة.

كما تعلن الأكاديمية عن عاصمة الابتكار الأخضر هذا العام من خلال إعداد مؤشرات قياسية تعد من وسائل رصد التطور والابتكارى في المجتمع المصري وتماشيا مع مخرجات مؤتمر المناخ “COP27” الذي استضافته مصر العام الماضي بمدينة شرم الشيخ.


وأكد بيان الأكاديمية أن هذا العام، يأتي مؤشر عاصمة الابتكار لتسليط الضوء نحو الابتكار الأخضر لاستخدام الموارد الطبيعية بأدنى مستوى لتوفير نوعية حياة أفضل ومواجهة تحديات آثار تغير المناخ والتكيف معه، وقد قام بتصميم مؤشر الابتكار الأخضر، المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والذي تم تنفيذه من خلال استبيان عاصمة الابتكار الأخضر، بعد استيفائه من المحافظات بدعم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التنمية المحلية.
بدأ تصميم مؤشر عاصمة الابتكار منذ عام 2016 وهو مؤشر مركب، ونوه البيان أن هناك 14 محافظة على مستوى الجمهورية قد شاركت هذا العام، وسيتم الإعلان عن المحافظة الفائزة في ختام معرض القاهرة الدولي السابع للابتكار 2023 الذي تنظمه الأكاديمية بالتعاون مع الجهات الأخرى المشاركة والداعمة.

مؤشر عاصمة الابتكار الأخضر هو أحد أساليب قياس تطبيق ودعم أنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار في محافظات مصر، ويهدف إلى تقييم أداء الابتكار داخل المحافظات ومدى مساهمتها في دعم ونشر بيئة الابتكارات التي تساعد على رفع مستوى الكفاءة والتنافسية بين المحافظات في مجال الابتكار المجتمعي. ويتم من خلال مسابقة تنافسية بين محافظات الجمهورية.  
 

و عن الأعوام السابقة أشار البيان الصادر عن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أنه قد فازت محافظة القاهرة بعاصمة الابتكار لعامي 2016 و2018 بينما فازت محافظة الجيزة بعاصمة الابتكار عامي 2017 وعام 2019.

Advertisements
Advertisements
Advertisements