الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

21 ألف مكان شاغر بالجامعات الخاصة في تنسيق الترم الثاني | خاص

كشكول

قال الدكتور محمد حلمي الغر، أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إنه يوجد 21 ألف مكان شاغرا بالكليات في تنسيق الترم الثاني للقبول بالجامعات الخاصة والأهلية 2022 - 2023، لافتا إلى أن هذه الأماكن جاءت لحاصل طرح ماتم استيعابه فالترم الأول بالكليات.


وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فتح باب القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023 بدءًا من يوم السبت المُقبل الموافق 21/1/2023 على أن ينتهي التقدم يوم الخميس الموافق 9/2/2023.

أضاف الغر، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، أن جميع الكليات يوجد أماكن شاغرة ومنها كليات القطاع الطبي والهندسي أيضا الكليات النظرية، مشيرا إلى أن عمليات التنسيق سيكون عن طريق التقدم للكليات مباشرة وبوابة الجامعة الإلكترونية.، بعد أن كان يطبق التنسيق المركزي إلكترونيا كما يطبق في الجامعات الحكومية، أي أن الطالب الراغب في القبول بكلية معينة عليها التقدم للكلية مباشرة والتقديم بها وفقا للحد الأدنى المعلن للقبول بها.

وأشار أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إلى أن القبول سيكون وفقًا للحدود الدُنيا المعمول بها في الفصل الدراسي الأول، موضحا أن الأولوية في القبول لأسبقية التقدم، والأعلى مجموعًا.

وأوضح الغر، أن التقديم متاح للقبول بكليات الجامعات الخاصة لطلاب الثانوية العامة دفعة 2021-2022، ودفعة 2020-2021، والشهادات العربية والأجنبية والشهادات الأزهرية ومدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا  stem.

وفيما يتعلق بنظام القبول بالجامعات الأهلية الأربع (الملك سلمان الدولية، الجلالة، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة) أكد الغُر أنه يعتمد على حساب المجموع الاعتباري للطالب، والذي يتم احتسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة، مضافًا إليه درجات الاختبار الإلكتروني (70% من مجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% للاختبار المعرفي وفقًا لكل قطاع+5% لاختبار التفكير النقدي) وذلك بعد إجراء اختبارات القبول، من خلال مكتب القبول الخاص بتلك الجامعات.

كان مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، قد أقر 4 مراحل لعملية تنسيق القبول بالجامعات، حيث بدأت المرحلة الأولى عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى من التنسيق للجامعات الحكومية، وتقدم لها طلاب الشهادات المصرية (الثانوية العامة والفنية والأزهرية)، والمرحلة الثانية بدأت عقب انتهاء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية، بتوزيع الطلاب على الجامعات، وسداد المصروفات، حصر الأماكن الشاغرة، وتم الإعلان عنها، وفتح باب التقدم لها.

أما المرحلة الثالثة، فتبدأ قبل بداية الفصل الدراسي الثاني، وذلك على إجمالي الأماكن الشاغرة بكل الجامعات، والمرحلة الرابعة، يتم القبول عن طريق الجامعات مباشرة على أية أماكن شاغرة، وفقًا للقواعد المقررة لذلك قبل بدء الفصل الدراسي الثاني.