الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

برلماني في طلب إحاطة: فائض الصناديق 36 مليار جنية ولم تصرف حقوق العاملين

كشكول

قدم المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بالنواب، طلب إحاطة موجه للدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى والدكتور محمد معيط وزير المالية بشأن تأخر صرف مستحقات العاملين على الصناديق والحسابات الخاصة بإدارة جنوب الجيزة التعليمية
وأشار النائب في طلب الإحاطة إلى أن هذا الأمر يعد استمرارًا لأخطاء مفترض أنه تم تداركها سابقًا حيث وصل تأخير الصرف في بعض الأحيان إلى 7 شهور، وهو أمر غير مقبول. 

 وأوضح رئيس الهيئة البرلمانية للحزب أنه تم  الاتفاق مع وزير المالية فى إحدى جلسات مجلس النواب العام الماضي، ردًا على تساؤل النائب، بأنه سيتم إيداع المستحقات 3 شهور مقدمًا لضمان عدم تأخير الصرف وهو ما لم يحدث حتى تاريخه. 
وتعجب النائب من التأخير، رغم وجود فائض في الصناديق والحسابات الخاصة حوالى 36 مليار جنيه، متسائلًا: لماذا يتم تأخير صرف مستحقات العاملين على الصناديق والحسابات الخاصة ؟
وهل المفترض أن يلهث المواطن والنائب يوميًا بحثًا عن مستحقات المواطنين والتي هىةي في الأساس حقوق لا يجب أصلًا التعدي عليها ؟
وأشار النائب إلى أن هذا الأمر مستمر من ٥ سنوات وأنه يقوم بين الحين والاخر بعمل طلبات احاطة لصرف مستحقات العاملين وتقوم الوزارة بتحويل المستحقات ولكن متأخرة.
وأوضح أنه قام السنوات الماضية من خلال طلبات الإحاطة التي تقدم بها بتحويل 165 مليون جنيه لدعم العاملين على الصناديق والحسابات الخاصة بالجيزة، وطالب النائب باستدعاء الوزارتين لمساءلتهم على هذا التأخير. 
وفي سياق آخر، كان رئيس الهيئة البرلمانية قد أعلن سابقًا رفض الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي لفكرة الصناديق الخاصة والتي بلغ عددها 7000صندوق خارج الموازنة العامة للدولة مما يضاعف من العجز ولا يحقق مبدأ وحدة الموازنة.