الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2023.. تفاصيل

مواعيد امتحانات الثانوية
مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2023

مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2023.. تعقد امتحانات شهادة إتمام الدراسة بالثانوية العامة للعام الدراسي 2022-2023 مع بداية النصف الثاني من العام 2023.

 

مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2023

 

وأجرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تعديلا على الخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2022-2023، حيث تقرر تقديم موعد عقد اختبارات الفصل الدراسي الثاني لعدد من الصفوف الدراسية.

وأصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في ديسمبر 2022، كتابا دوريا نص على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية بداية من يوم السبت الموافق 6 مايو 2023، على أن تكون مواعيد امتحانات الدبلومات الفنية بداية من يوم السبت الموافق 27 مايو 2023.

 

مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2023

 

كما تقرر أن تكون مواعيد امتحانات طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة بداية من يوم السبت الموافق 10 يونيو 2023.

وبحسب الخريطة الزمنية الأولى التي وضعت في بداية العام الدراسي فإن صفوف النقل والشهادة الإعدادية كان من المقرر أن تبدأ السبت 3 يونيو 2023، وبحسب القرار الجديد جرى تقديمها لقرابة شهر، ولكن تم تثبيت موعد امتحانات الثانوية العامة.

ويتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة، أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة، ويتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها لاثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح لأكثر من نصف درجة يفصل بينهما مصحح ثالث. 

وبالنسبة للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية، وجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، بضرورة أن تقيس الأسئلة القدرات العقلية، ونواتج التعلم الحقيقية، والتأكد من خلو الأسئلة من الأخطاء اللغوية لجميع اللغات وعدم تكرار الأسئلة، وأهمية ارتباط الأسئلة بنواتج التعلم المدرجة بخريطة الاختبار، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بالمستويات المعرفية لتكون مقسمة ٣٠٪؜ للفهم و٤٠٪؜ للتطبيق و٣٠٪؜ لحل المشكلات والإبداع، وهو ما يعكس حرص الوزارة على حصول الطالب المجتهد على حقه حفاظًا علي مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب وتحقيق العدالة.

وأوضح الوزير، أنه تيسيرًا على الطلاب، سيتم إتاحة نموذج استرشادي كامل للامتحان لطلاب شهادة الثانوية العامة على موقع الوزارة خلال النصف الثاني من العام الدراسي يحاكي امتحان آخر العام مع إتاحة نموذج الإجابة.