الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

وزير التعليم العالي يصدر قرارات بندب عدد من المساعدين والمستشارين

كشكول

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارات بندب عدد من المساعدين لـ"الشئون القانونية، والتخطيط الاستراتيجي، وللسياسات والشئون الاقتصادية"، كما قرر ندب عدد من المستشارين لـ"الشئون المالية، وللتعليم الفني والتكنولوجي"، وتجديد ندب مدير معهد إعداد القادة.

ندب عبير الشاطر مساعدًا للشئون الفنية

أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي بندب الدكتورة عبير الشاطر أستاذ التصميم الحضري ومورفولوجيا العمران بكلية الهندسة جامعة عين شمس مساعدًا للوزير للشئون الفنية.

حيث أن الدكتورة عبير الشاطر حصلت على الدكتوراه من جامعة عين شمس، وحاضرت في العديد من الجامعات المحلية والدولية، كما أشرفت على العديد من الرسائل العلمية بمصر والخارج.

كما شغلت الدكتورة عبير الشاطر العديد من المناصب العلمية والإدارية منها مستشارًا لنائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وخبير بهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، كما شغلت منصب سفير علمي لمصر بإحدى منظمات التخطيط الإقليمي في المملكة المتحدة، ومراجع بهيئة ضمان الجودة والاعتماد، ونائب لمدير وحدة الجودة بكلية الهندسة جامعة عين شمس،  ومراجع دولي ونائب لرئيس تحرير ومحرر في العديد من المجلات العلمية الدولية.

كما حصلت الدكتورة عبير الشاطر على العديد من الجوائز في النشر والتحكيم العلمي وتصميم الساحات العامة، كما ساهمت في تأليف وتحرير العديد من الكتب العلمية المحكمة في مجال التصميم الحضري والصادرة عن دور نشر دولية، وقد تجاوزت أبحاثها العلمية أكثر من ١٣٠ بحث علمي محكم في كبرى دور النشر الدولية بمفردها، وبالمشاركة مع باحثين محليين ودوليين، كما تولت رئاسة وتحكيم العديد من المشروعات البحثية الممولة، ولديها خبرة واسعة في إعداد التقارير الفنية والمخططات الإرشادية والمشروعات البحثية في مجال التصميم الحضري وسياسات التعليم العالي والبحث العلمي.

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بندب أيمن فريد مساعدًا للتخطيط الاستراتيجي

وقد أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بندب الدكتور أيمن أحمد فريد حمزة عضو هيئة التدريس بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، مساعدًا للوزير للتخطيط الاستراتيجي والتدريب والتأهيل لسوق العمل.

حيث أن الدكتور أيمن فريد حاصل على الدكتوراه في مجال التصميم المُستدام من جامعة عين شمس، ومحاضر زائر بجامعتي كليمسون بالولايات المتحدة الأمريكية، وهواجونج بجمهورية الصين الشعبية.

وشغل الدكتور أيمن فريد العديد من المناصب ومنها، مستشار نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمى للابتكار وريادة الأعمال، بالإضافة إلى إدارة العديد من ملفات التخطيط الاستراتيجي بالوزارة، كما تولى منصب أول مديرًا لمركز التوظيف بجامعة عين شمس، والذى يهدف إلى دعم المسار المهني للطلاب، والعمل على الربط بسوق العمل من خلال تنظيم العديد من الفاعليات وورش العمل والدورات التدريبية بين الجامعة، وكُبري الشركات المحلية والدولية، إضافة إلى عضويته بدائرة الابتكار والتوظيف بالجامعة، كما تقلد منصب مدير استديو التصميم الدولي، والذي يجمع طلاب من (جمهورية مصر العربية، والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية الصين الشعبية)، فضلًا عن أنه عمل كمنسق لأول برنامج للإسكان تقدمه جامعة حكومية، كما شغل وظيفة نائب مدير مكتب التعاون الدولي بهندسه عين شمس، وممثلًا للقطاع الهندسي عن الطلاب الوافدين  بقطاع العلاقات الدولية بجامعه عين شمس

وقد شارك الدكتور أيمن فريد من خلال عمله بجامعة عين شمس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العديد من المشروعات القومية من ضمنها مشروعات "إسكان اهالينا ١ و٢ و٣ لتطوير العشوائيات"، كما شارك في تصميم مشروع الجامعات الأهلية، وعمل دراسات تطوير المركز الثقافي المصري بواشنطن، بالإضافة إلى العديد من مشروعات تطوير بجامعة عين شمس ومنها، مشروع المدينة الطبية لجامعة عين شمس، ومشروع مركز الابتكار وريادة الأعمال، والذي حصل على أول شهادة للإيدج الدولية من البنك الدولي بمصر.

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بندب الشرقاوي مساعدًا للسياسات والشئون الاقتصادية

كما أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا وزاريًا بندب الدكتور محمد رمضان الشرقاوي، المدرس بكلية التجارة جامعة القاهرة، مساعدًا للوزير للسياسات والشئون الاقتصادية.
وحصل الدكتور محمد الشرقاوي على درجة الدكتوراه في التمويل من جامعة هيريوت وات بالمملكة المتحدة البريطانية، كما حصل على عضوية الجمعية الأمريكية للتمويل وجمعية المحاسبة والتمويل البريطانية، بالإضافة إلى أنه حاضر في الجامعات البريطانية كجامعة استراثكلايد، إدنبرة، وكوفنتري.

كما شغل "الشرقاوي" عدة مناصب منها، المدير التنفيذي لصندوق رعاية أعضاء هيئة التدريس، والقائم بأعمال المدير التنفيذي للهيئة القومية للجامعات الأهلية والتكنولوجية، ورئيس وحدة حل مشاكل المُستثمرين بالوزارة، كما أنه عضو اللجنة الدائمة لدراسة وفرز المُقترحات والأفكار الهادفة لدعم أداء الاقتصاد، ومتابعة مقترحات المؤتمر الإقتصادي، وعضو مجلس أمناء مؤسسة الجامعات الأوروبية بمصر، كما شارك الشرقاوي في إعداد الخطط الاستثمارية للوزارة، وأشرف على دراسات جدوى الجامعات الأهلية الجديدة، بالإضافة إلى المشاركة في مفاوضات وإبرام عقود الاتفاقيات الدولية مع الجامعات الأجنبية، فضلًا عن مشاركته في العديد من المؤتمرات الدولية وورش العمل حول التمويل والاستثمار.

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بتجديد ندب عاطف العوام مستشار الوزير للشئون المالية

وأصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا بتجديد ندب الدكتور عاطف العوام أستاذ المحاسبة والمراجعة بكلية التجارة جامعة عين شمس مستشارًا للوزير للشئون المالية.

جدير بالذكر، أن الدكتور عاطف العوام حصل على دكتوراه الفلسفة فى المحاسبة من جامعة عين شمس، وحاضر في العديد من الجامعات المحلية والدولية، كما أشرف على العديد من الرسائل العلمية بمصر والخارج.

كما شغل "العوام" العديد من المناصب العلمية والإدارية منها؛ عميد كلية التجارة جامعة عين شمس، ونائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، ومستشار قطاع سياسات الاستثمار والأوراق المالية بوزارة التجارة، ومدير صندوق الرعاية الصحية والاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات، ومديرًا لمشروع إنشاء المنطقة الاستثمارية بجامعة عين شمس بالعبور، ومشروع تقويم الطلاب والامتحانات بجامعة عين شمس، ومشروع المشاركة الطلابية فى الأنشطة البيئية بجامعة عين شمس، كما عمل د. العوام كخبير محكم فى مجال مشروعات الجودة بالمجلس الأعلى للجامعات، وأمين لجنة قطاع الدراسات التجارية بالمجلس الأعلى للجامعات، وزميل جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية، والمشرف على وحدة الجودة وتقييم الأداء بكلية التجارة جامعة عين شمس، وعضو محكمة القيم، وعضو فريق إعداد الخطة الإستراتيجية لتطبيق الجودة بجامعة عين شمس.

كما شغل منصب عضو مجلس إدارة شركة المصل واللقاح "فاكسيرا"، وعضو مجلس إدارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية "أكديما"، وله العديد من الأبحاث فى مجالات تطوير النظام المحاسبى لشركات التأمين، ومعايير المحاسبة الحكومية، ودور نظم الخبرة فى تطوير كفاءة المراجعة، وأصدر العديد من الكتب فى أساسيات المحاسبة، ونظم المعلومات المحاسبية، والقوائم المالية الموحدة للشركات القابضة، ومحاسبة الشركات، ومحاسبة البنوك، والمحاسبة الإدارية، والنظام المحاسبى الحكومى، ونظم تشغيل الحاسبات الآلية، ونظم المعلومات المحاسبية فى المنشآت الخدمية، والقوائم المالية للشركات القابضة.

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بندب الصباغ مستشارًا للوزير للتعليم الفني والتكنولوجي

كما أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا وزاريًا بندب الدكتور أحمد منيب الصباغ وكيل كلية الهندسة لشئون البيئة وخدمة المجتمع بجامعة عين شمس، مستشارًا للوزير للتعليم الفني والتكنولوجي.

حيث أن الدكتور أحمد الصباغ حصل على جائزة الدولة التشجيعية للعلوم الهندسية عام 2010، وجائزة أفضل بحث تطبيقي فى مجال الألياف الطبيعية فى المؤتمر الدولي بالبرتغال ICNF2015، ومدرج اسمه ضمن قائمة ستانفورد للعلماء المميزين عن عامي 2022، 2021، فضلًا عن توليه منصب أمين لجنة القطاع التكنولوجى بالمجلس الأعلى للجامعات، ومشاركته كمقرر لجنة المجال الهندسى في إعداد لوائح وإنشاء معامل كليات الهندسة بالجامعات الأهلية.

كما حصل "الصباغ" على جائزة الدولة في الابتكار للعلماء الشباب عام 2010، وجائزة عين شمس العلمية عام 2011، وزمالة هيئة التبادل العلمي الألمانية DAAD عام 2006، فضلًا عن مشاركته فى عدد كبير من المشروعات البحثية داخل وخارج مصر، والباحث الرئيسي في عدد آخر من المشروعات البحثية، وعضويته بعدد من المجلات العلمية المحلية والدولية.

وزير التعليم العالي يصدر قرارًا بتجديد ندب كريم همام مديرًا لمعهد إعداد القادة

كما أصدر الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا وزاريًا بتجديد ندب الدكتور كريم حسن همام الأستاذ بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان، للعمل مديرًا لمعهد إعداد القادة.

الجدير بالذكر أن الدكتور كريم همام يشغل منصب مستشار رئيس جامعة حلوان، ويشغل عضوية مجلس إدارة النقابة العامة للمهن الاجتماعية، وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للإخصائيين الاجتماعيين بمصر، ورائد الأسرة المركزية للأنشطة الطلابية من أجل مصر على مستوى جامعة حلوان، وعضو مجلس إدارة جمعية الخدمة الاجتماعية باتحاد الجامعات العربية بالجمهورية اللبنانية، وعضو اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو التابعة للوزارة، وعضو بعدد من الجمعيات الأهلية المختلفة.

وحاضر الدكتور همام في العديد من الجامعات المصرية والعربية، وشارك في العديد من المؤتمرات وورش العمل المحلية والعربية والدولية، كما شارك في العديد من البرامج والمشروعات بوزارات الدولة والهيئات والمؤسسات الدولية، وله العديد من الأبحاث في مجالات العلوم الإنسانية.