الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. ننشر استعدادات مديريات التعليم لاستقبال 1.3 مليون طالب أولى وثانية ثانوي

كشكول

تبدأ مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، في الإجراءات التنفيذية استعدادا لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول والثاني الثانوي التى يخوضها 1.3 مليون طالب وطالبة على مستوى الجمهورية.
 

بدأ الموجهين الأوائل في الإدارات التعليمية في وضع أسئلة الامتحانات وفق مواصفات الورقة الامتحانية التي أعلنها المركز القومي للامتحانات، لتسليمها لإدارة التطوير التكنولوجي في المدارس والمطابع السرية قبل 14 يناير، حيث تبدأ الاختبارات وتستمر حتى  26 يناير 2023.

استعدادات امتحانات الفصل الدراسي الأول للصف الأول والثاني الثانوي

ووجهت الوزارة الموجهين الاوائل بكل مديرية تعليمية عند وضع أسئلة تتدرج الأسئلة في الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب، مع الالتزام بمطابقة الامتحان للمواصفات العامة للأسئلة التى وضعها المركز القومي للامتحانات والتقويم، على أن تتناول أسئلة امتحان ما تمت دراسته من منهج الفصل الدراسي الأول فقط، وضرورة أن تكون الأسئلة محددة وواضحة في صياغتها اللغوية، مشددة على ضرورة أن تكون أسئلة الامتحان خالية من أي ميول سياسية أو دينية أو حزبية أو عنصرية.
 

التابلت

وفي ذات السياق، تنتهي مديريات التعليم من تحديد  طلاب المدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة الذين تسلموا أجهزة التابلتومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت، حيث سيتم امتحانهم لأسئلة الاختيار من متعدد بنسبة 85% إلكترونيًا على أجهزة التابلت والأسئلة المقالية بنسبة 15% ورقيًا، ويكون الامتحان سواء كان (أجهزة التابلت - الأسئلة المقالية) في وقت واحد، وهو الزمن المحدد للامتحان، بحالةحدوث أي مشاكل تقنية في أي مادة يتم أداء الامتحان ورقيًا لهذه المادة في نفس موعد الامتحان المحدد بالجدول.

الاختبارات الورقية

وفيما يتعلق بالمدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة المتواجدين بمدارس غير متصلة بشبكة الإنترنت أو الطلبة الذين لم يتسلمواأجهزة التابلت بمدارس بها شبكة إنترنت وكذلك طلبة المنازل يتم أداؤهم للامتحانات ورقيًا في جميع المواد، على أن يكون الامتحان الورقيه والامتحان الإلكتروني وتتولى كل مدرسة عملية التصحيح وإصدار النتيجة بعد العرض على مدير عام الإدارة التعليمية.
 

أما امتحانات طلاب الدمج التعليمي، فتعقد ورقيًا بنفس مواعيد أقرانهم طبقًا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة وكماهو متبع في الأعوام السابقة.