الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«استخدام التردد الحراري».. تقنية علاجية جديدة لعلاج دوالي الساقين بمستشفى جامعة سوهاج

استخدام التردد الحراري
"استخدام التردد الحراري " تقنية علاجية جديدة لعلاج دوالي

أعلن الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، عن إدخال تقنية علاجية جديدة متطورة بقسم جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى الجامعي، وهي علاج دوالي الساقين باستخدام التردد الحراري بدلا من الجراحة التقليدية، لخدمة المرضى المترددين على القسم.

وأوضح رئيس جامعة سوهاج، أن تلك التقنية العلاجية الطبية ذو طابع متميز لأنها تجرى بدون غرز جراحية وبدون ألم، وتسمح للمريض بمزاولة عمله بعد يوم واحد من إجراء العملية، مضيفًا أنه منذ فترة وجيزة قد تم ايضًا إدخال تقنية إجراء عمليات توسيع الشرايين الطرفية بالقسطرة والبالون وتركيب الدعامات.

كما أوضح الدكتور مجدي أمين القاضي عميد كلية الطب البشري جامعة سوهاج ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، أن قسم جراحة الأوعية الدموية أجرى ٣ عمليات ناجحة حتى الآن لمرضي دوالي الساقين باستخدام التردد الحراري، إلى جانب إجراء عدد ٢٥ حالة قسطرة طرفية حتى الآن لمرضى انسداد الشرايين الطرفية.

وأشار الدكتور حمدي سعد المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية جامعة سوهاج، إلى أن قسم الأوعية الدموية يمتلك العديد من الكوادر الطبية المتميزة ويقدم العديد من الخدمات العلاجية المتطورة للمرضي، حيث قد تم اعتماده ضمن الأقسام المعتمدة من المجالس الطبية والتأمين الصحي في إنهاء حالات قوائم الانتظار على مستوى الجمهورية.

ووجه الدكتور أسامه النحاس رئيس قسم جراحة الأوعية الدموية، الشكر لإدارة جامعة سوهاج والمستشفى الجامعي على تقديم كافة أوجه الدعم للقسم وتذليل كافة العقبات لإتاحة هذه التقنيات والخدمات داخل القسم، لخدمة أهالينا داخل المحافظة والمحافظات المجاورة، مضيفًا أن القسم يسعى خلال الفترة القادمة إلى إدخال جراحات الشريان السباتي [carotid artery] سواء جراحيًا أو بالدعامات، وإدخال تقنية علاج التمدد الشرياني للأورطي عن طريق القسطرة والدعامات المغطاه.

ومن الجدير بالذكر أن فريق العمل الطبي داخل قسم جراحة الأوعية الدموية جامعة سوهاج، يضم الدكتور أحمد سيف الإسلام أستاذ جراحة الأوعية الدموية، ونخبة من المدرسين المساعدين بالقسم.