الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة المنيا تناقش الاستعدادات النهائية لامتحانات الفصل الدراسي الأول

جامعة المنيا تناقش
جامعة المنيا تناقش الاستعدادات النهائية للامتحانات

أكد الدكتور عصام الدين صادق فرحات، القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، الانتهاء من الاستعدادات التامة لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022/2023 لجميع كليات الجامعة العشرين، والمقرر انطلاقها في التاسع من يناير، وفقًا للخريطة الزمنية التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، سواءً فيما يتعلق بمواعيد الدراسة، وبدء الامتحانات، منوهًا أنه تم إعلان جداول الامتحانات بجميع الكليات، وتوفير الملاحظين والمراقبين، وإعداد خطة شاملة لانتظام أعمال الامتحانات، وتشكيل كافة لجان الكنترولات والإدارة بما يضمن انتظام سير العملية الامتحانية طوال فترة انعقادها، إلى جانب استعدادات مركز الاختبارات الإلكترونية لاستقبال طلاب القطاع الطبي لأداء الاختبارات به.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس شئون التعليم والطلاب برئاسته، وبحضور وكلاء الكليات لشئون التعليم والطلاب، ومديري شئون التعلم والطلاب، ومديري إدارات الوافدين والتوثيق.

ووجه القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، إلى مراعاة مواعيد الإجازات، والأعياد الدينية والقومية عند وضع جداول الامتحانات تزامنًا مع أعياد الأخوة المسيحيين في السابع من يناير القادم، وإتاحة يوم سابق ولاحق له وفقًا لجداول الامتحانات، حرصًا على مستقبل الطلاب.
كما استعرض القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، خلال الاجتماع، نسب نشر المقررات الدراسية المرفوعة على منصة الجامعة التعلمية، وانجازات الكليات بها، مشددًا على توفير محتوى ومصادر علمية لكافة المقررات الدراسية، وتعزيز الجهود والآليات التي تضمن تحقيق التعلم الإلكتروني التفاعلي.
وتابع القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، تعديل اللوائح بالكليات للتحويل لنظام الساعات المعتمدة، وفقًا لما تحدده اللوائح الداخلية المنظمة وبما يحقق متطلبات الجودة والمخرجات التعليمية التي تُواكب التطور للنظم التعليمية العالمية واحتياجات المجتمع والمستقبلية من هذه التخصصات، وبما يتوافق مع الإطار المرجعي الاسترشادي للمجلس الأعلى للجامعات.

جامعة المنيا: اعتماد جداول امتحانات طلاب الدراسات العليا


ووافق مجلس الدراسات العليا والبحوث بجامعة المنيا في اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور عصام فرحات، القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، وحضور وكلاء الكليات لشئون الدراسات العليا والبحوث، علي اعتماد جداول الامتحانات لطلاب الدراسات العليا بكليات جامعة المنيا، وفقًا للضوابط والقواعد المنظمة لعقد الامتحانات وتوصيف المقررات، والبدء في إعلانها على الطلاب.
وثمن القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، مجهودات الكليات ومقترحاتهم للارتقاء بالمنظومة البحثية وتطوير لوائح المجلات العلمية، موجهًا لتشكيل لجنة من أعضاء المجلس يُراعي فيها تمثيل الكليات العملية والنظرية، وانضمام عضوًا من المراجعة الداخلية والحوكمة لإعداد صياغة موحدة مالية وإدارية للوائح المجلات العلمية، ومراعاة قواعد الانضمام لهيئة التحرير والتحكيم، والمعايير الدولية للنشر للبحوث، والمنشورات والوثائق البحثية المتعلقة بالمجلة، تعزيزًا للعملية البحثية والنهوض بمكانة منظومة النشر العلمي بالكليات.
وفي ضوء تنفيذ خطة الجامعة لانضباط العمل الإداري والمعايير الإجرائية الحاكمة، من خلال المستحدثات التنظيمية، ناقش الاجتماع قواعد التسجيل أو الإلغاء للباحثين، واستيفاء كافة الإجراءات القانونية في كلا الأمرين، وآليات تحمل الجامعة لمصروفات التسجيل للمعيدين والمدرسين المساعدين ضمانًا لحقوق الباحث والجامعة.

كما أحيط المجلس علمًا بالضوابط والإجراءات المنظمة لحضور أعضاء هيئة التدريس الباحثين ما بعد الدكتوراه، الوافدين من الخارج لجمع المادة العلمية أو لإجراء الأبحاث والتدريبات المشتركة وإقرارا الآليات لبرنامج الزيارة.

جامعة المنيا تناقش الاستعدادات النهائية لامتحانات الفصل الدراسي الأول