الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

إنشاء متحف خاص عن أحمد زويل

كشكول

أعلنت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار عن إنشاء متحف خاص بمقتنيات مؤسس المدينة الراحل العالم المصري أحمد زويل بمقر المدينة بالسادس من أكتوبر.

وأفاد الدكتور محمود عبدربه الرئيس التنفيذي لمدينة زويل أن مجلس إدارة المدينة وكذا مجلس الأمناء برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي يولون أهمية بالغة لإنشاء هذا المتحف الذي من المقرر ان يضم عددا كبيرا من مقتنيات عالم نوبل أحمد زويل ورحلته العلمية الملهمة.

كما أشار عبدربه إلى أن أرملة العالم الراحل وشريكة رحلته الدكتورة ديمة فحام قررت إرسال كل مقتنياته الخاصة والفريدة الموجودة في منزله بلوس انجلوس الى مقر مدينة زويل لعرضها بالمتحف الذي تعمل المدينة على تجهيزه حاليا ليكون جاهزا للافتتاح بالتزامن مع الانتهاء تماما من إنشاءات وتجهيزات المرحلة الثانية من المدينة التي شملت المبنى الأكاديمي المتميز والاكبر من نوعه في الشرق الأوسط حيث تبلغ مساحته ١١٠ آلاف متر مربع ومجهز بأرقي المعايير العلمية.

يذكر أن مدينة زويل حافظت للعام الثاني على التوالي على تصدرها للجامعات المصرية في المركز الأول طبقًا لتصنيف التايمز البريطانية والعاشرة عربيا رغم مرور ٩ سنوات فقط على انطلاقها.

كما نجحت مدينة زويل كأول جامعة مصرية في الحصول على الاعتماد الدولي لعدد من برامجها في مجال الهندسة والعلوم من هيئة الاعتماد الأمريكية ABET. 

وهو ما يعكس فلسفة المدينة الهادف إلى تحقيق أعلى المعايير العلمية وإعداد جيل جديد قادر على التفكير المبتكر وتغيير وجه الحياة في مصر من خلال توفير حلول علمية لقضايا المجتمع في مجالات المياه والطاقة والصحة والزراعة وغيرها إضافة إلى تطوير الصناعة من خلال البحث العلمي بما يسهم في دعم الاقتصاد والناتج القومي.