الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. ننشر خطة «التعليم» لاختبار 14.3 مليون فى امتحانات النقل (ترم أول)

صورة أرشفية لامتحانات
صورة أرشفية لامتحانات النقل

رفعت مديريات التربية والتعليم بالمحافظات درجة الاستعداد للامتحانات الفصل الأول الدراسي للعام 2022/2023، حيث تنطلق امتحانات النقل بداية من يوم 9 يناير المقبل، وتستمر حتى يوم 25 يناير.

حددت مديريات التعليم موعد تسلم الامتحانات من الموجهين المختصين فى كل مادة فيما يتعلق بامتحانت الشهادة الإعدادية والصفين الأول والثاني الثانوي، بينما بدأت المطابع السرية الاستعداد لطباعتها تحت إشراف إدارات الأمن فى المديريات. 

امتحانات صفوف النقل 2023

انقسمت الاجتماعات التى عقدتها قيادات مديريات التعليم مع مدراء الإدارات التعليمية التابعة لها والموجهين الأوائل خلال بداية الأسبوع إلى 3 أقسام الأول منهما يتعلق بترتيبات امتحانات النقل بداية من الصف الرابع الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي، بينما تركز القسم الثاني علي امتحانات الشهاد الإعدادية والترتيبات النهائية لعمل كنترولات في كل محافظة، في حين يتركز الجزء الثالث حول امتحانات الإلكترونية للصفين الأول والثاني الثانوي التى تعقد بنظام الاختيار من بين المتعدد تحت إشراف كل إدارة تعليمية بواسطة أجهزة التابلت، إضافة لجزء المقالي الذي سيتم ورقيا.

مواصفات الامتحانات

وشهدت الاجتماعات التأكيد على الموجهين بضرورة الألتزام بوضع الأسئلة وفق مواصفات المركز القومي للامتحانات والتقويم، والابتعاد عن الاسئلة الغامضة أو ذات الصبغة السياسية مع التركيز على الامتحانات التى تقيس نواتج التعلم والمفاهيم لدى الطلاب.

ويخوض الاختبارات ما يصل لـ7.8 مليون تلميذ وتلميذة في صفوف الثلاثة الابتدائية، و3.6 مليون طالب وطالبة تقريبا في الصفوف الثلاثة الإعدادية، وما يقرب من من 2.9 مليو طالب وطالبة فى الصفين الأول والثاني الثانوي العام والفني على مستوى الجمهورية بمجموع 14.3  مليون طالب وطالبة. 

يذكر أن أجازة نصف العام الدراسي سوف تبدأ يوم 27 يناير 2023 وتستمر لمدة أسبوعين، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني فى 60 ألف مدرسة تقريبا يوم 9 فبراير 2023 تضم 26 مليون طالب وطالبة بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي.