الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«علوم سوهاج» تنظم تدريب عملي عن طرق الاستكشاف الجيوفيزيائي

«علوم سوهاج» تنظم
«علوم سوهاج» تنظم تدريب عملي عن طرق الاستكشاف الجيوفيزيائي

نظم الشابتر الطلابي لجمعية الجيوفيزيائيين الاستكشافيين SEG بقسم الجيولوجيا كلية العلوم جامعة سوهاج، تدريب عملي حول طرق الاستكشاف الجيوفيزيائي بأجهزة المسح الراداري والكهربي بعنوان "Check up inside and gain out side"، وذلك ببعض المناطق الصحراوية بمدينة سوهاج الجديدة.

وصرح الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، بإنه يتم تنفيذ هذه الزيارات العملية التدريبية للطلاب بهدف تقديم تجربة تعليمية غير تقليدية لهم وصقلهم بالمهارات والأدوات المطلوبة لسوق العمل بعد التخرج.

وأوضح الدكتور حازم المشنب عميد كلية العلوم جامعة سوهاج، أنه تم تدريب الطلاب على استخدام أجهزة المسح الجيوفيزيائي "جهاز المسح الراداري GPR"، والذي يختص باستكشاف ما تحت الأرض من طبقات صخرية وتحديد سمكها، لمعرفة ما إذا كانت تحتوي الطبقات الصخرية السفلية على غرف أثرية، بإلإضافة إلى أنه يتم تحديد نوعية الصخور والفراغات والتراكيب الجيولوجية تحت السطحية من فوالق وطيات أو تجاويف أو فراغات، وذلك بإرسال واستقبال موجات كهرومغناطيسية طويلة الطول الموجة من وحدة التحكم Control Unit من خلال مستشعرات خاصة بكل عمق معين.

وقال الدكتور عبدالباسط محمد أبوضيف أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية والمشرف الأكاديمي للشابتر، إنه تم تدريب الطلاب أيضًا على جهاز المسح الكهربي، وهو أحد الطرق الجيوفيزيائية التي تعتمد على سريان التيار الكهربي فى التكوينات الصخرية تحت سطح الأرض، حيث يعتمد على قانون أوم، ويتم تثبيت قضيب معدني على أسياخ موصلة للكهرباء قصيرة مثبتة في الأرض محاطة بقليل من المياه المالحة، ليمر بها التيار الكهربي بعد ذلك، ومن خلال قياس فرق الجهد وتعيين المقاومة النوعية للصخور يتم تحديد عمق الطبقات الصخرية ومحتوياتها، بعد عمل تحليل للبيانات على البرامج الجيوفيزيائية.

وأشار الطالب عبدالله أشرف بدري رئيس الشابتر، إلى أنه حاضر بالتدريب الدكتور محمد عاطف السيد أستاذ مساعد بكلية العلوم بقسم الجيولوجيا، وحسام الدين عادل المعيد بكلية العلوم قسم الجيولوجيا، وشارك بالتدريب ٤٢ طالب من مختلف الأقسام بالكلية.

وذكرت ندا هشام علي نائب رئيس شابتر، أن الطلاب المشاركين حصلوا على شهادات معتمدة من الكلية، تثبت ممارستهم للتجربة عمليًا لتكون داعمًا لهم ونقطة قوة، تؤهلهم لسوق العمل بالشركات الخاصة بالمجال الجيوفيزيائي بعد التخرج.

«علوم سوهاج» تنظم تدريب عملي عن طرق الاستكشاف الجيوفيزيائي

رئيس جامعة سوهاج يجتمع مع مجلس إدارة البرامج التكنولوجية بكلية التكنولوجيا والتعليم

اجتمع الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، بمجلس إدارة البرامج التكنولوجية المميزة بكلية التكنولوجيا والتعليم، وذلك لمناقشة عدة موضوعات منها إعتماد جداول الامتحانات للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ٢٠٢٣/٢٠٢٢ للبرامج التكنولوجية المميزة بمستوياتها الثلاثة، بحضور الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أحمد عبدالرحيم القائم بعمل عميد كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة سوهاج، وصابر أبو عقرب مدير إدارة شئون التعليم والطلاب المركزية وأعضاء مجلس إدارة البرامج، وذلك بقاعة مجلس الجامعة بالحرم الجامعي القديم.

وقال رئيس جامعة سوهاج، إن إدارة الجامعة تعمل على إضافة البرامج التعليمية الخاصة وتحديث المقررات بما يواكب احتياجات سوق العمل في المستقبل، وما تتطلبه الوظائف البازغة لتأهيل الطلاب وإكسابهم المعارف والمهارات اللازمة لها، حيث تؤهل تلك البرامج الطلاب للعمل في التخصصات الحديثة والمتميزة في مجال تكنولوجيا كهرباء وإلكترونيات السكك الحديد.

وشدد رئيس جامعة سوهاج، على ضرورة استكمال جميع جوانب الجودة التعليمية وتوصيف المقررات والبرامج الدراسية، والتأكيد على مطابقة مدخلات ومخرجات البرامج لمواصفات الجودة، تمهيدًا لزيارة لجنة من المجلس الأعلى للجامعات للكلية للوقوف على مدى مطابقة هذه البرامج، والوقوف علي نقاط القوة والضعف بهم.

وأشار الدكتور أحمد عبدالرحيم القائم بعمل عميد كلية التكنولوجيا والتعليم جامعة سوهاج، إلى أن الإجتماع تناول عدة موضوعات منها اعتماد اللائحة المالية والإدارية للبرامج التكنولوجية المتميزة بالكلية، واعتماد الجداول الامتحانية للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي ٢٠٢٢-٢٠٢٣ للمستويات الثلاثة، بالإضافة إلى اعتماد تشكيل الكنترول للمستويات الثلاثة.