الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. السيد عطا في حواره لـ«كشكول»: لا تهاون مع المتلاعب بمستقبل الطلاب.. وامتحانات المعاهد في موعدها

السيد عطا
السيد عطا

- غلق 325 كيانا وهميا بمختلف المحافظات
- إحالة الكيانات المزيفة إلى النيابة العامة بعد تشميعها
- لا تهاون مع المتلاعب بمستقبل الطلاب 
- امتحانات المعاهد في موعدها 
- تنسيق أكثر 860 ألف طالب بالجامعات والمعاهد


كشف السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن أن لجنة الضبطية القضائية بالوزارة، تكثف من جهودها لملاحقة الكيانات الوهمية بجميع المحافظات، مشيرا إلى أنه تم توجيه ضربات قاسمة لها خلال الأسابيع الماضية.
أضاف عطا، في حواره لـ«كشكول»، أنه خلال أسبوع تم غلق أكثر من 10 كيانات وهمية في محافظة المنيا، مبينا أن إجمالي الكيانات المزيفة التي تم إغلاقها بلغت 325 كيانا وهميا بمختلف المحافظات.


وأشار رئيس قطاع التعليم بالوزارة، إلى أن امتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2022 - 2023، بالمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي تعقد مع بدايات الشهر المقبل، حسب الخطة الزمنية المحددة للعام الدراسي وماراثون الامتحانات من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

عطا: 5 آلاف طالب بتنسيق المرحلة الثالثة أجروا تحويلات تقليل الاغتراب

ولمزيد من التفاصيل إلى نص الحوار كاملا:
- في البداية.. هناك نشاط كبير من لجنة الضبطية القضائية بالوزارة لمداهمة الكيانات الوهمية.. ما آخر المستجدات؟
بالفعل هناك توجيهات من الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بتكثيف جهود الضبطية القضائية لمداهمة وملاحقة الكيانات الوهمية المزيفة التي تدعي منح شهادات جامعية أكاديمية دون الحصول على الترخيص والاعتماد من الوزارة، واللجنة ستواصل جهودها بالتنسيق مع وزارة العدل والمحافظين لتتبع هذه الكيانات التي تتلاعب بمستقبل الطلاب.


كما أن التنسيق الجيد بين وزارتي التعليم العالي والعدل، أسفر عن زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ والذي مكن من زيادة مُلاحقتها للكيانات الوهمية بكافة أنحاء الجمهورية، واللجنة لن تترك أي كيان وهمي، يتلاعب بمستقبل الطلاب تحت غطاء الاعتماد الأكاديمي، والأيام المقبلة سيكون هناك بيانات رسمية أيضا بالإعلان عن غلق كيانات جديدة وتشميعها.

-  كم عدد الكيانات الوهمية التي تم إغلاقها؟
الجهود التي قامت بها لجنة الضبطية القضائية، أسفرت عن غلق 325 كيانا وهميا، وإحالتها للنيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، وذلك بمختلف المحافظات، خاصة بعد تشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة لتتبع ورصد مثل هذه الكيانات المزيفة.

- حدثنا عن عمل هذه اللجنة؟
وزير التعليم العالي، أصدر قرارا بتشكيل لجنة مُتخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المُختلفة، ترفع هذه اللجنة تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي، لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية،ونجحت هذه اللجنة خلال الأسابيع القليلة الماضية في رصد العديد من الكيانات الوهمية، وتمكين لجنة الضبطية القضائية من تكثيف حملاتها المُكثفة خلال الفترة الماضية، والنجاح في توجيه ضربات مُتتالية لهذه الكيانات غير الشرعية.

- لوحظ في البيانات الرسمية بشأن غلق الكيانات الوهمية عن غلق أكثر من كيان وهمي في المنيا.. ما التفاصيل؟
بالفعل تم غلق أكثر من 10 كيانات وهمية في محافظة المنيا، تدعي منح شهادات وهمية للطللاب دون الحصول على الاعتماد والتراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتم مداهمة هذه الكيانات ومخاطبة محافظ المنيا لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، حيث ادعت أنها تمنح شهادات أكاديمية في مجالات مختلفة في التمريض والإعلام والطب والهندسة وإدارة الأعمال والمساحة والتصميم والأزياء والحاسب الآلي والخدمات والتحاليل الطبية.

- ماذا عن القرارات التي يتم اتخاذها بعد غلق الكيانات الوهمية؟
ملاحقة الكيانات الوهمية مستمرة، ولا تهاون في التعامل مع مثل هذه الأمور التي تضر بمنظومة التعليم العالي في مصر، كذلك الضرر بمستقبل الطلاب، حيث يتم غلقها وتشميعها وإحالتها للنيابة العامة، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدها، وقبل ذلك يكون كما ذكرت تنسيق كبير مع وزارة العدل ومخاطبة المحافظ للكيان الذي يقطن بتلك المحافظة.

الضبطية القضائية تواصل غلق الكيانات الوهمية بالمنيا والعدد يرتفع إلى 6 منشآت - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

- ماذا عن استعدادات المعاهد لامتحانات الترم الأول من العام الجامعي الحالي؟
المعاهد ملتزمة بالخريطة الزمنية للعام الجامعي الحالي التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات، سواء للجامعات أو المعاهد، وستجرى الامتحانات داخلها حسب هذه الخريطة، ولا تعديل في الجدول الزمني للماراثون الامتحاني، على أن تبدأ الامتحانات خلال الشهر المقبل، بخطة وقائية محكمة للحد من تفشي الأوبئة، والالتزام بما أقره المجلس الأعلى للجامعات.
كما سيتم تشكيل غرفة عمليات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لمتابعة الامتحانات بشكل يومي، وإعداد التقارير اللازمة لها واطلاع وزير التعليم العالي عليها.

- بماذا تنصح أولياء الأمور والطلاب لعدم الوقوع في فخ الكيانات الوهمية؟
نصيحتي لأولياء الأمور والطلاب، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى مواقع التواصل للوزارة،حيث  تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، يتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات.

أخيرا.. كم تم تنسيق  طالب للقبول بالجامعات والمعاهد 2022؟
مكتب التنسيق نسق هذا العام 866071 طالبًا من مختلف الشهادات بالجامعات الحكومية والتكنولوجية والمعاهد الخاصة والحكومية، حيث يعد هذا العدد هو الأكبر على مستوى التنسيق خلال السنوات الماضية، كما أن إجمالي طلاب الثانوية العامة الذين تم تنسيقهم هذا العام من خلال مكتب التنسيق بلغ 580274 طالبًا، وبلغ عدد طلاب الشهادات الفنية الذين تم تنسيقهم 266535 طالبًا، وبلغ عدد طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية 13284 طالبًا، وبلغ عدد طلاب مدارس المتفوقين (STEM) 1780 طالبًا، وبلغ عدد الطلاب في مدارس النيل 207 طلاب، في حين بلغ عدد طلاب الشهادات الأزهرية الذين تم تنسيقهم للمعاهد العليا الخاصة 3991 طالبًا.


كما تم فتح كليات جديدة بالجامعات الحكومية، وكذلك بدء الدراسة بسبع جامعات تكنولوجية جديدة لأول مرة في منظومة التعليم العالي، إضافة إلى بدء الدراسة بعدد من المعاهد العليا الجديدة في عدد من التخصصات العلمية؛ بما مكن منظومة التعليم العالي من إتاحة المزيد من الفرص للالتحاق بالجامعات والمعاهد.