الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

"التنبؤ بزيادة وزن الجنين في مرضى سكر الحمل" رسالة ماجستير بطب الأزهر

كشكول

نوقشت بكلية الطب جامعة الأزهر رسالة الماجستير المقدمة من الباحث محمد السعيد تحت عنوان "التنبؤ بزيادة وزن الجنين في مرضى سكر الحمل عن طريق قياس قطر الحبل السري ومستوى الهيموجلوبين السكري"، دراسة استطلاعية.

وتكونت لجنة الإشراف والمناقشة والحكم من الدكتور فهد عبد العال العمدة أستاذ التوليد وأمراض النساء كلية الطب جامعة الأزهر، الدكتور هاني ماجد عبدالعال أستاذ التوليد وأمراض النساء كلية الطب جامعة الأزهر، وعميد طبيب أحمد كامل صادق أستاذ التوليد وأمراض النساء بالأكاديمية الطبية العسكرية، والدكتور محمد عبدالحميد خضر أستاذ مساعد الباثولوجيا الإكلينيكة كلية الطب جامعة الأزهر، والدكتور أحمد محمد سعيد مدرس التوليد وأمراض النساء بطب الأزهر.

الهدف من الدراسة
وهدفت الدراسة إلى تقييم دقة الهيموجلوبين السكري وسمك الحبل السري في التنبؤ  بعملقة الجنين في النساء الحوامل المصابات بداء السكري.

أجريت الدراسة في مستشفى الحسين الجامعي لمدة ستة أشهر على 100  امرأة حامل مصابة بسكري الحمل خلال 28 - 29 أسبوعًا من الحمل، وخضع المرضى إلى أخذ التاريخ الكامل والفحص بالموجات فوق الصوتية.


أظهرت النتائج الرئيسية للدراسة ما يلي: 
-هناك فرق معتد به  إحصائيا  بين المجموعات فيما يتعلق بمؤشر كتلة الجسم للأمهات  عدد مرات الحمل. 
-هناك فرق كبير بين المجموعات فيما يتعلق بوزن الولادة.
-لا يوجد فرق معنوي بين المجموعتين المدروستين فيما يتعلق بقطر القطرين ومحيط  البطن وطول عظم الفخذ. 
-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات من حيث طريقة الولاده.
-هناك فرق كبير بين المجموعات الثلاث المدروسة فيما يتعلق بالهيموجلوبين السكري  وسمك الحبل السري في 27 -28 أسبوعًا و36 -37 أسبوعًا من الحمل.
-توجد علاقة ايجابية معنوية بين وزن الولادة وسمك الحبل السري بين مجموعة العملقه. 
-حقق سمك الحبل السري أهمية للتنبؤ بعملقة الجنين بحساسية (91.8٪) وخصوصية  (93.6٪)، مع PPV (89، وصافي القيمة96٪، ومع ذلك،  لم يحقق الهيموجلوبين 
السكري أهمية للتنبؤ بعملقة الجنين.

وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الدراسات على المرضى الأكبر حجمًا وفترة  المتابعة الأطول للتأكيد على استنتاجات الرسالة المطروحة.