الجمعة 27 يناير 2023 الموافق 05 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. «التعليم العالي» تبحث خطوات إنشاء فرع لجامعة إنجليزية في مصر

كشكول

التقى الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بوفد جامعة ساوثهامبتون برئاسة د.أندرو اثرتون نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية؛ لمناقشة الخُطوات التنفيذية لإنشاء فرع لجامعة ساوثهامبتون بمصر وفق إطار زمني مُحدد.


وأوضح عاشور أن الوزارة تعمل على مُتابعة أداء فروع الجامعات الأجنبية وتذليل أى مُعوقات قد تواجه هذه الفروع، لتوفير سُبل النجاح لهذا المشروع القومي، والتوسع مستقبلًا فيه ليصبح أحد الأعمدة الأساسية للتعليم داخل مصر، مؤكدًا اهتمام الدولة المصرية بملف إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية المرموقة عالميًّا ذات التصنيف الدولي المُتميز، فيما أشار رئيس الجامعة للعلاقات الدولية إلى اتخاذ الجامعة قرارًا بأن يكون الفرع الذي يُمثلها في منطقة الشرق الأوسط بجمهورية مصر العربية.
وفي سياق ذاته، عقد د. أيمن عاشور لقاءات مع العديد من مُمثلي ورؤساء الجامعات البريطانية التي وضعت في خطتها الاستراتيجية التعاون مع الجانب المصري في التعليم عبر الحدود، بإنشاء فرع أو إتاحة المحتوى العلمي والبرامج الدراسية المُختلفة، حيث طرح الوزير النظم الحديثة وآليات العمل والشراكات التي تتيحها وزارة التعليم العالي من خلال نظم الشراكة المختلفة بنظام ال PPP "شراكة القطاعين العام والخاص".

وشهدت هذه اللقاءات، حضور ممثلي جامعات برمنجهام سيتى Birmingham City، وجامعة Loughborough، وجامعة HULL، وجامعة كوين مارىQueen Mary، وجامعة لنكولن Lincoln.

جدير بالذكر، أن هذه اللقاءات تهدف إلى تعزيز ودعم التعاون المُشترك بين مصر والمملكة المُتحدة في مجالات التعليم العالي؛ بهدف تحسين جودة التعليم العالي، وتزويد الخريجين بالمهارات المطلوبة لسوق العمل، وتوفير تعليم عالمي على أرض مصر، وتحقيق المزيد من التنوع والتنافسية بين الجامعات، فضلًا عن توفير نفقات الابتعاث وجذب الوافدين من خارج مصر.

Advertisements
Advertisements