الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

استعدادا لامتحانات الإعدادية.. خطة «التعليم» لمنع تسريب الأسئلة وتأمين المطابع السرية

صورة أرشفية من امتحانات
صورة أرشفية من امتحانات الإعادادية

استعدادا لامتحانات الإعدادية.. تشهد مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني بالمحافظات، خلال الأيام المقبلة حالة من الطوارئ استعدادا لامتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الأول من العام الدراسي 2022/ 2023، التى يخوضها ما يزدي عن 1.2 مليون طالب وطالبة على مستوى الجمهورية. 

كنترولات الشهادة الإعدادية للفصل الأول

انتهت مديريات التربية والتعليم والتعليم الفني، من اختيار أعضاء الكنترولات في جميع المحافظات، حيث تراوحت نسبة التغيير في العاملين بها ما بين 25 % و 30 %، في إطار توجيهات وزارة التعليم بضخ دماء جديدة  في العمل بصفة دائمة. 

المواصفات الامتحانية 

يعقد وكلاء وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فى المحافظات اجتماعات مع مدراء قطاع التعليم العام للتأكيد على الالتزام بمواصفات الأوراق الامتحانية فى المواد المختلفة التى وضعها المركز القومي للامتحانات، مع بدء التأكيد على الابتعاد عن الاسئلة الغامضة أو ذات الطابع السياسي، مع التركيز على الأسئلة التى تقيس المستويات المعرفية، و نواتج التعلم المختلفة بعيدا عن الحفظ والتلقين.

 المطابع السرية 

ومن جانبها، تبدأ المطابع السرية التابعة لمديريات التربية والتعليم فى تسلم أسئلة الامتحانات في المواد المختلفة من اللجان المشكلة، لوضع الأسئلة قبل في النصف الأول من شهر يناير 2023 قبل بداية الاختبارات بأيام لضمان عدم تسريبها، حيث قامت المديريات بالتعاون مع المحافظين بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لأعمال الامتحانات وطباعة ونقل أوراق الأسئلة.

ويراجع وكلاء وزارة التعليم خطط تأمين الأسئلة ونقلها من المطابع السرية لمراكز التوزيع ثم للجان الامتحانية فى المدارس، على أن يتم إعادتها بعد انتهاء الطلاب من الإجابة على الأسئلة وفق الأزمنة المحددة بالجداول الامتحانية فى كل محافظة إلى كنترولات التصحيح تمهيدا لبدء تقدير كراسات اجابات الطلاب وإعلان النتائج وفق الخطة الزمنية لتصحيح المحددة فى كل مديرية تعليمية. 

الفصل الأول للعام الدراسي 2023

يذكر أن الفصل الأول للعام  الدراسي 2022/ 2023 قد انطلق في الاول من اكتوبر الماضي بينما تبدأ امتحانات النقل بداية من 14 يناير  علي ان يتبعها امتحانات الشهادة الإعدادية، علي أن تنتهي كافة أعمال الامتحانات قبل 28 يناير موعد بداية أجازة نصف العام الدراسي، وفق الخريطة الزمنية المحددة من المجلس الأعلي للتعليم ما قبل الجامعي. 

أقرأ أيضاً

موضوعات المشروعات البحثية لطلاب المرحلة الثانوية العامة