السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. وكيل آداب القاهرة في حوار لـ«كشكول»: 4 أقسام مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة.. وحسم انتخابات اتحاد الطلاب بالتزكية

من الحوار
من الحوار

حسم انتخابات اتحاد الطلاب بالتزكية

خطة شاملة لعقد الامتحانات

نعمل على تحديث النظام الإلكتروني تحسبًا لأي ظروف

قال الدكتور خالد أبو الليل وكيل كلية الآداب بجامعة القاهرة، إن انتخابات اتحاد الطلاب بالكلية تمت بالتزكية بين الطلاب، ولا يوجد انتخابات بالكلية.

وأوضح أبو الليل، خلال حواره لــ«كشكول»، أنه جار الاستعداد لعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول خلال الشهر الجاري.

وإلى نص الحوار:

 كيف تجري عملية انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعة؟

العملية الانتخابية لاتحاد الطلاب بالكلية تتم بالتزكية، ما يجعل الكلية خلال هذا العام لا يتم فيها انتخابات، وذلك يرجع الي الثقة بين الطلاب في  زملائهم فيتقدم مجموعة من الطلاب بمختلف الفرق الدراسية موثوق بهم بين الطلاب، ويقوم باقي الطلاب بدعمهم، كما أن الاتحادات الطلابية أصبحت جزء فقط من الأنشطة العديدة بالجامعة، ويمكن للطلاب الذين لم يترشحوا بانتخابات اتحاد الطلاب بالاشتراك في العديد من الأنشطة الأخرى.

اتحاد الطلاب مسئولية كبيرة على الطلاب، ولابد أن يكون الطالب الذي يترشح للانتخابات خدم الكلية والطلاب في سنوات عديدة من النشاطـ وهذا شرط أساسي ضمن شروط الترشح والقبول.

كيف أثرت المشروعات القومية بالجامعة على فكر الطلاب؟

المشروعات القومية أثرت في فكر الطلاب وزيادة وعيهم بنسبة كبيرة، وجعلهم لا يشعرون بالغيرة، ومن ضمن المؤتمرات المهمة التي شارك فيها طلاب كلية الاداب مؤتمر قمة المناخcop27، لأن هذا يمثل اعادة الثقة بين شباب الجامعات والقيادة السياسية.

 

كم عدد الطلاب الفائزين بالتزكية بانتخابات اتحاد الطلاب؟

٥١ طالبا، ١٣ طالبا بالفرقة الأولى و١١ طالبا بالفرقة الثانية، و١٤ طالبا بالفرقة الثالثة و١٣ طالبا بالفرقة الرابعة.

 

متي تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول بالكلية؟

الكلية انتهت من امتحانات الميدتيرم الأسبوع الماضي، وحاليا يقوم كل قسم بوضع جدول الامتحانات الخاص به ملتزما بالجدول الزمني الذي وضعته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على أن تبدأ بعض الاقسام الامتحانات في يوم 24 ديسمبر الحالي وتنتهي في يوم 24 يناير 2023.

ماهي استعدادت الكلية لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول؟

استعدت الكلية مبكرًا بخطة شاملة لعقد الامتحانات بحيث تجمع بين نظامي الأونلاين والحضور، طبقًا للوائح الجامعة المعدلة، وتطبيق النظام المدمج والهجين في الامتحانات حسب طبيعة كل كلية والاختلاف بين المواد النظرية والعملية.

تم توفير قاعات لتستوعب أعداد الطلاب وبما يحقق التباعد الاجتماعي الآمن، مع توفير أطقم طبية وتمريض بكل الكليات، وإعداد اللجان للطلاب من ذوي القدرات الخاصة ووجود مساعدين لهم، وتوفير سيارات الإسعاف بالحرم الجامعي، والاستعانة بالكواشف الحرارية وبوابات التعقيم على مداخل الجامعة والكليات.

تم وضع ضوابط وإجراءات احترازية، بالإضافة إلى التأكد من استيفاء أماكن إجراء الامتحانات للضوابط المقررة للوقاية من حيث التهوية ومراعاة التباعد الاجتماعي والسلامة، وترك مدة كافية بين امتحانات المواد تيسيرًا على الطلاب.

كيف تدعم الكلية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؟

كلية الآداب من أعلى الكليات على مستوى الجامعات المصرية التي تستقبل عدد كبير من طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك يرجع لوجود رصيدكبير جدا من حيث طبيعة التخصص وثقة الطلاب وأولياء الأمور في الكلية لتخصيص لهم كافة السبل التي تساعدهم في الدراسة وممارسة الأنشطة الطلابية بحرية كباقي زملائهم، كما يوجد بالكلية ما يسمى بلجنة طلاب ذوي الهمم كل دورها التواصل مع أولياء الأمور وخدمتهم وتيسير المناهج والتعاون معهم في الامتحانات وأماكن خاصة بهم في الامتحانات.

 

هل هناك أقسام محددة لهؤلاء الطلاب.. وكم عددهم بالكلية؟

لدي الكلية 4 أقسام لاستيعاب الطلاب ذوي الهمم، واستقبلت الكلية خلال هذا العام فقط في الفرقة الأولى 156 طالبا وطالبة، والعام الماضي 160 طالبا، والفرقة الثالثة 150 طالبا وطالبة وفي الفرقة الرابعة 60 طالبا.

وجاء ذلك بعد دعوة رئيس الجمهورية بعام 2018 لذوي الاحتياجات الخاصة، ومن هنا بدء الاهتمام بهم.

والجدير ذكره أن هناك طالبين من ذوي الهمم يمثلون مصر في مسابقات دولية خلال الفترة الحالية، الطالب عبد الرحمن سعد من مرضي الشلل الدماغي من قسم التاريخ، يمثل جامعة القاهرة ومصر في دولة البرازيل ببطولة العالم لرياضة البوتشا وفاز بالمركز الأول والميدالية الذهبية في بطولة أفريقيا.

والطالب أنطون ماجد الفرقة الرابعة بقسم الاجتماع، متعدد المواهب من الفروسية والتزحلق علي الجليد وفنان تشكيلي وبطل الجمهورية في العاب القوة، وفاز بعدة مسابقات اخري.

 

ماذا عن الأنشطة الطلابية بالكلية؟

هناك تنوع في الأنشطة الطلابية، حيث يوجد ما يسمي بنشاط وحدة التدريب، وورش تدريبة خلال فترة الصيف واجازات منتصف العام الدراسي، وهذه الورش تؤهل الطلاب لسوق العمل.

 

ما هي البرامج الدراسية الجديدة بكلية الآداب؟

أعلنت كلية الأداب جامعة القاهرة خلال بدء العام الدراسي الجديد عن برامج الساعات المعتمدة لتنسيق الجامعات 2022 هي: برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإنجليزية، برنامج الترجمة التخصصية باللغة الفرنسية، برنامج الترجمة التخصصية باللغة الصينية، برنامج الترجمة التخصصية باللغة اليابانية، برنامج الترجمة التخصصية باللغة الإسبانية، برنامج الترجمة التخصصية من الألمانية وإليها، برنامج اللغة العربية وآدابها وثقافتها لغير الناطقين بها، برنامج الكتابة الإبداعية باللغة الانجليزية، برنامج المساحة ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد،برنامج اللغة الصينية لإدارة الأعمال، برنامج الترجمة التخصصية باللغة العبرية.

 

هل تسير الجامعة بنظام التعليم الإلكتروني؟

الكلية ملتزمة بنظام التعليم الإلكتروني، ولكنها تعتمد في الأساس على التعليم وجها لوجه، ولكن من حين لآخر نعمل على تحديث النظام الإلكتروني تحسبًا لأي ظروف استثانئية كجائحة كورونا.