الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

"المتيني": عين شمس منارة علمية تحرص على الاعتماد وفق أرقى المعايير الدولية

رئيس جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس

 

في إطار استعدادات  جامعة عين شمس للتقدم للحصول على الاعتماد المؤسسي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، استقبل رئيس الجامعه الدكتور محمود المتيني، الدكتوره يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، ووفد من قيادات الهيئة.

وفي اجتماع موسع ضم ممثلين عن الجامعة وهيئة الجودة، عبر رئيس جامعة عين شمس الدكتور محمود المتيني عن تقديره لهيئة جودة التعليم والاعتماد،  مؤكدا حرص جامعة عين شمس على مواصلة جهودها للحصول على الاعتماد المؤسسي من هيئة جودة التعليم، وفق أهم المعايير الدولية التي تعمل من خلالها الهيئة، تأكيدا على المكانة الأكاديمية لجامعة عين شمس كمنارة علمية مصرية رائدة. وقد أثنى رئيس الجامعة على الجهود المبذولة من السادة عمداء الكليات للارتقاء بجودة التعليم بكل مؤسسات الجامعة، والمساهمة الفعالة في تحقيق تطور نوعي مستمر لوضع جامعة عين شمس في مكانة متقدمة على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.  

من جانبها أعربت الدكتوره يوهانسن عيد رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد عن تقديرها لجامعة عين شمس موضحة أن التقدم للإعتماد المؤسسى يعد مهمة شاقة تستلزم عملا دؤبا من كل مؤسسات التعليم. وأضافت د يوهانسن عيد أن الاهتمام بجودة التعليم والحرص على نيل الاعتماد المؤسسي يظل واجبا وطنيا يتفق واهتمام القيادة السياسية في مصر بالارتقاء بمفهوم الجودة، ووضع مؤسسات التعليم في مصر على خارطة المنافسة الاقليمة والدولية.  وفي إشارة للدور المشترك بين هيئة جودة التعليم والمؤسسات التعليمية لنشر ثقافة الجوده،  أكدت د يوهانسن عيد على رسالة  نشر الوعى بثقافة الجودة والإرتقاء بمستوى جودة التعليم   وفقًا لمعايير قوميه تتلائم مع الهوية الوطنية  ، مشيرة إلى أن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد تتمتع بالاستقلالية وبموجب قانون تأسيسها فإنها  ترفع  تقاريرها  مباشرة إلى مجلس النواب  اضافة لالتزامها القانوني  بنشر جميع التقارير على موقعها.
وشددت د يوهانسن عيد  على أن إعتماد الجامعات المصرية يتضمن تقييم الجامعة من حيث وجود رؤية ورسالة تؤديها، وخطة استراتيجية لتطويرها، والوضع التنافسى لها، وضرورة وجود هيكل تنظيمى  متكامل لأي جامعه تتقدم للاعتماد المؤسسي، مع الالتزام بالمعايير المحددة لإختيار القيادات الأكاديمية  .
وحول آليات التقدم للاعتماد المؤسسي ومنهجية هذه العملية أوضحت رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد د يوهانسن عيد أن البداية تكون بتقدم المؤسسة التعليمية بطلب الإعتماد للهيئة والتى تحدد مدى  إستيفاء المؤسسة لشروط الإعتماد من عدمه ورفع الدراسة  الذاتية وجميع المستندات وتشكيل فريق المراجعة وعمل الزيارات الإفتراضية ثم الزيارات الميدانية ثم عمل تقارير المراجعين وارسال التقرير المبدئي للمؤسسة ورفع التقرير لمجلس الإدارة لإتخاذ القرار إما بالاعتماد  أو بمنح مهلة جديده للمؤسسة لاستكمال آليات الاعتماد أو بعدم الاعتماد  .
حضر الاجتماع الموسع بين قيادتي جامعة عين شمس والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد كل من الأستاذة الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة رشا خفاجي، مدير مركز ضمان الجودة والإعتماد بجامعة عين شمس، والسادة عمداء ووكلاء ومديرى وحدات الجودة بمختلف كليات جامعة عين شمس – ومن هيئة جودة التعليم حضر الاجتماع كل من الأستاذة الدكتورة سناء راضي، نائب رئيس الهيئة لشئون التعليم العالي  ،الاستاذ الدكتور أسامة صالح،مدير إدارة الإعتماد بالهيئة.