الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

عاجل.. ضبط رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر استولى على 4 مليارات جنيه.. التفاصيل الكاملة

6 أكتوبر
6 أكتوبر

نجحت الداخلية في ضبط رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق، استولى على 4 مليارات جنيه بعدما استغل طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت "4 مليارات جنيه".

وفي إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما جرائم الاختلاس والاستيلاء على المال العام وغسل الأموال.. فقد وردت معلومات للإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة بقيام (أحد الأشخاص) بممارسة نشاطًا إجراميًا في مجال الاستيلاء على المال العام وغسل الأموال حصيلة نشاطه الإجرامي بهدف إخفاء وتمويه طبيعة تلك الأموال وقطع الصلة بينها وبين مصدرها غير المشروع، وبإجراء التحريات وجمع المعلومات تبين صحة تلك المعلومات.

وقيام (رئيس مجلس أمناء إحدى الجامعات ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة - مقيم بمحافظة القاهرة) باستغلال طبيعة عمله واختصاصه الوظيفي المُشار إليه والاستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت (4 مليار جنيه) -دون وجه حق- وذلك من خلال قيامه باختلاس المستندات والملفات المملوكة لجهتى عمله وإدعائه ملكيته الخاصة للجامعة "على خلاف الحقيقة".

وذلك عن طريق ارتكابه الوقائع التالية (التلاعب فى ميزانية الجامعة لعامي "2015- 2016" وإثبات بيانات بها على خلاف الحقيقة بخفض رأس مال الجامعة من "955" مليون جنيه إلى "20" مليون جنيه فقط - وقيامه بصرف مبلغ "65" مليون جنيه مكافأة نهاية الخدمة لنفسه عقب إحالته للمعاش بالرغم من كونه "رئيس مجلس أمناء" ولا يُعد من العاملين المستحق لهم صرف مكافأة نهاية الخدمة، والاستيلاء على فائض الميزانية للجامعة لعامي "2015 – 2016" )، ومحاولته غسل تلك الأموال المتحصلة من نشاطه الإجرامي عن طريق (شراء الوحدات السكنية بإسم نجله بإحدى الدول - تأسيس الشركات - شراء السيارات)، وكذا إيداع بعض من تلك الأموال بمختلف البنوك بحسابات خاصة به وبأفراد أسرته بقصد إخفاء مصدرها وأصباغها بالصبغة الشرعية، وإظهارها وكأنها ناتجة عن كيانات مشروعة.. حيث قدرت أفعال غسل الأموال من متحصلات نشاطه الإجرامي بـ(100 مليون جنيه).

عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطه، وبمواجهته اعترف بممارسته ذلك النشاط الإجرامي على النحو المُشار إليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

«الأعلى للجامعات» يعلق على حبس أمين مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر 

وفي سياق متصل، علق الدكتور محمد حلمي الغر، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية، على القبض على السيد التونسي، رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر الخاصة السابق، قائلًا: "القبض على السيد التونسي لن يؤثر على سير العمل التعليمي للجامعة، ورئيس مجلس الأمناء الحالي هو الدكتور أحمد ذكي بدر".

وأشار أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية في تصريحات صحفية، إلى أن الأعلى للجامعات لا يعينه مجلس أمناء الجامعة، ولكن علاقة المجلس الأعلى للجامعات مع الجامعة تقوم على المستوى الأكاديمي والتعليمي داخل الجامعة، قائلًا: "حتى أن كان رئيس مجلس أمناء حالي، فهذا لن يؤثر على سير الجامعة والطلاب فهذا متعلق بالهيكل الأكاديمي".

رئيس جامعة 6 أكتوبر: القضية مفتوحة منذ 5 سنوات وليس لنا علاقة بها

ومن جانبه، قال الدكتور جمال سامي رئيس جامعة 6 أكتوبر،:"المتهم المضبوط ليس له علاقة بالجامعة منذ حوالي 5 سنوات وقرار حبسه لن يؤثر على العملية التعليمية بالجامعة والأمور تسير بشكل طبيعي بها".

وأضاف رئيس جامعة 6 أكتوبر، أن القضية مفتوحة منذ أكثر من 5 سنوات والجامعة ليس لها علاقة بها ولم تتدخل في الإجراءات الخاصة بها، موضحًا أنه لم تطلبنا أي جهة من جهات التحقيق بالدعم أو ما شابه.

وأكد رئيس جامعة 6 أكتوبر، أن القضية ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بمجلس الأمناء الحالي وإدارة الجامعة، مشيرًا إلى أن التحقيقيات تأخذ مدة كبيرة لذلك لا تزال مستمرة ومفتوحة على مدار هذه السنوات.

تجديد حبس رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق

وقررت جهات التحقيق المختصة تجديد حبس رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة لذات الجامعة 15 يومًا على ذمة التحقيقات لاتهامه بالإستيلاء على أصول وممتلكات الجامعة والحقوق المادية والفكرية لها المقدرة بقيمة مالية بلغت (4 مليار جنيه) - دون وجه حق.

وكشفت التحريات صحة المعلومات الواردة، وأنه تم القبض على سيد التونسي، رئيس مجلس أمناء جامعة 6 أكتوبر السابق ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات المالكة للجامعة ذاتها.