الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تفاصيل مشاركة الجامعات الأهلية في مؤتمر المناخ COP27

كشكول

شاركت الجامعات الأهلية في مصر بعدد من الحلقات والمعارض بمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ 2022 بشرم الشيخ.

 

يرصد موقع كشكول أبرز فعاليات الجامعات الأهلية ضمن مؤتمر المناخ COP27..  

جامعة النيل الأهلية

 

نظمت جامعة النيل الاهلية برئاسة الدكتور وائل عقل، اليوم الإثنين، حلقة نقاشية رئيسية موسعة بعنوان "الحلول اللازمة للحد من ندرة المياه والتأثيرات على الشعاب المرجانية".

 

وشارك في الحلقة النقاشية، كل من الدكتور حسن علي، عميد كلية إدارة الأعمال في جامعة النيل، والدكتورة هبه لبيب، مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال والتنافسية بالجامعة، والدكتورة إيرين سامي فهيم، مدير مركز أبحاث النظم الذكية بجامعة النيل، والدكتورة ناتالي حلمي، رئيسة قسم الأبحاث في مركز ساينتيفيك دي موناكو

 

وحضر الحلقة النقاشية الدكتور وائل عقل، رئيس جامعة النيل الأهلية، وعدد من عمداء كليات الجامعة ورؤساء المراكز البحثية بالجامعة.

 

وأشار الدكتور حسن علي، عميد كلية إدارة الأعمال بجامعة النيل، أن الحلقة النقاشية تتبنى عدد من الموضوعات والمحاور أهمها وأبرزها تحديات المياه وحلولها، والاقتصاد الملون "وإبراز أهمية الشعاب المرجانية"، والتوصل إلى حلول بيئية واجتماعية واقتصادية ومالية للحفاظ على النظام البيئي.

 

وأكد عميد كلية إدارة الأعمال بالجامعة النيل، أن اللقاء ناقش أيضًا دور عمل إدارة النفايات والإدارة الذكية للموارد المائية والدعم الذي تقدمه جامعة النيل للأعمال المستدامة في جميع أنحاء مصر.

 

جامعة المنصورة الأهلية الجديدة

 

ونظمت جامعة المنصورة الجديدة برئاسة الدكتور معوض الخولي، مجموعة من الفعاليات والأنشطة العلمية والتثقيفية، بالتزامن مع استضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر تغير المناخ (COP27).

 

وحصلت كلية الهندسة بجامعة المنصورة الجديدة، على جائزة المركز الأول في مسابقة "التغيرات المناخية" بشقيها التشكيلي والمعماري، والتي نظمتها وزارة الثقافة بمشاركة الكلية، بمشروع معماري مُقدم من تصميم الدكتور وائل صديق أستاذ العمارة والتصميم البيئي وعميد هندسة جامعة المنصورة الجديدة والمهندسة أسماء رضا مدرس مساعد ببرنامج الهندسة المعمارية بالجامعة، حيث اشتمل المشروع على "إعادة ترميم وإحياء قلعة عرابي بعزبة البرج"، حيث أنها تعُد من أهم الآثار التي خلفتها الحروب منذ 200 عام على الأقل والتي كان لها الأثر الكبير في حماية السواحل الشمالية المصرية، ومع مرور الزمن تأثرت جميع مباني القلعة بالتغيرات المناخية سواء بسبب الأمطار أو الرطوبة العالية نظرًا لموقعها الجغرافي في منطقة مُحاطة بالماء، مما تسبب في تأثر الهيكل الإنشائي مع الزمن.

 

ونظمت كلية الأعمال ندوة علمية بعنوان "الأثار السياسية والاقتصادية والبيئية للتغيرات المناخية بالتزامن مع "COP27"، وتناولت الندوة مناقشة ظاهرة التغيرات المناخية، التي تعُد أحد أهم القصايا العالمية، في ظل وجود تغيير كبير يهدد مستقبل الحياة على الكوكب، نظرًا لارتفاع درجات الحرارة بشكل غير مسبوق، وتنامي ظاهرة التصحر والجفاف وغيرها من التغيرات، كما تناولت الندوة عقد حوار مُتبادل مع الطلاب حول تنمية ثقافة البورصة العالمية لدى الشباب، والتحويل الرقمي السريع من ثّم الدخول إلى ثقافة وعالم البورصة العالمية، كما تم استعراض أهم العوائد الاقتصادية والبيئية والسياسية لقمة مؤتمر المناخ COP27، واستعراض الجهود الدولية والمصرية لمواجهة قضية التغيرات المناخية.

 

وحصلت جامعة المنصورة الجديدة على المركز السادس بجوائز هاكاثون الجامعات المصرية الذي أقيم بعنوان "التغيرات المناخية- الإبداع للاستدامة"، بمشاركة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في الحفل الختامي للمسابقة التي شهدت تصعيد 21 جامعة للتصفيات النهائية.

 

وشاركت جامعة المنصورة بمشروع بعنوان "سحابة صناعية مُتعددة الاغراض" وتكمن الفكرة في بناء سحابة فوق أحد المجاورات بمدينة المنصورة الجديدة للقيام بالعديد من المهام منها (تحلية المياه وتوليد الطاقة والتحكم في معامل رؤيه السماء في المساحات المفتوحة للتحكم في نسبه التعرض للشمس)، ومن الممكن أن تذهب هذه السحابة الي عدة مدن أو البحر والتحكم فيها عن طريق طائرات ذاتية (درون)، ويُمكن استخدامها فوق الأراضي الصحراوية للمشاركة في عملية الاستصلاح والزراعة.

 

وعقدت الجامعة بالتعاون مع الهيئة العامة للاستعلامات التابعة لرئاسة الجمهورية، ندوة تثقيفية بعنوان "مؤتمر المناخ COP27، والجهود المصرية لمواجهة التغيرات المناخية"، والتي تندرج ضمن محاور الخطة الإعلامية لرؤية مصر 2030 للتنمية المُستدامة.

 

كما قامت كليه الهندسة بجامعة المنصورة الجديدة بتنظيم ورشة عمل بعنوان "جامعة المنصورة الجديدة في عيون مهندسيها المعماريين"، حيث قام طلاب قسم الهندسة المعمارية بعمل تصميمات ولوحات فنية لحرم الجامعة، فضلا عن قيام طلاب السنة الإعدادية بعمل تشكيلات معمارية للكلمات الدالة على استضافة مصر لقمة COP27.

 

جامعة مصر المعلوماتية الأهلية

 

كما شاركت جامعة مصر للمعلوماتية بلوحة لعميد كلية الفنون الرقمية، في المعرض العالمي للفن التشكيلي المقام على هامش القمة.

 

وأوضح الدكتور أشرف زكي، عميد كلية الفنون الرقمية والتصميم بجامعة مصر للمعلوماتية، أن العمل الذي يشارك به في معرض ومنتدى الفن الدولى بقمة المناخ، هو من الأعمال المعتمدة على إعادة التدوير واستخدام خامات صديقة للبيئية. لافتًا إلى أن فكرة اللوحة قائمة على علاقة اليابسة بالبحار والأنهار.

 

وقال زكي:” تعبر اللوحة عن أضرار التغيرات المناخية من خلال مراكب فرعونية تسير بشكل فطرى فى أجواء مائية، وأن اليابسة قد تختفى في العديد من بلدان العالم عند ذوبان الجليد فى القطب الشمالى أو الجنوبى بسبب تزايد الأسباب التي تساهم في تغير المناخ”.

 

وأشار عميد كلية الفنون الرقمية والتصميم بجامعة مصر للمعلوماتية، إلى أن العمل الفني المشارك في المعرض يعتمد على تقنية استخدام الكارتون غير المستخدم بمايعبر عن هذا الحدث الكبير والذى يعقد فى مصر لأول مرة فى التاريخ. مؤكدًا أن المنتدى في نسخته الثانية يشارك به العديد من الجاليرهات والمنظمات والفنانين وخبراء التمنية من جميع أنحاء العالم، من أجل ربط الفن التشكيلي بقضية المناخ، فضلًا عن تشجيع جميع الأعمال الفنية المستدامة مثل فن إعادة التدوير، الفنون البيئية الإيمولوجية، فن الأرض، والتصميم البيئي