السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التعليم العالي: مساهمات معهد بحوث البترول البحثية لمواجهة آثار التغيرات المناخية

الدكتور أيمن عاشور
الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي

تلقى الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور محمود رمزي القائم بأعمال مدير معهد بحوث البترول المصري، حول مساهمات معهد بحوث البترول المصري، البحثية لمواجهة الآثار المُترتبة عن التغيرات المناخية.

وأفاد التقرير بأنه وفقًا لقواعد "Scopus" في الفترة من عام 2020 وحتى 2022، فقد ساهم معهد بحوث البترول المصري بنشر 205 بحثًا في مجال الطاقة و170 بحثًا في مجال علم البيئة.

وحصل معهد بحوث البترول المصري، في مجال الطاقة طبقا لتصنيف "سيماجو" على المركز الرابع محليًا والخامس على مستوى الشرق الأوسط والسادس عربيًا وإفريقيًا والـ141 عالميًا، وحصل معهد بحوث البترول المصري، في مجال البيئة على المركز الثامن محليًا والـ19 عربيًا والـ21 على مستوى الشرق الأوسط والـ16 على مستوى إفريقيا والـ311 عالميًا.

وأضاف التقرير أن معهد بحوث البترول المصري، عقد ورشة عمل في أكتوبر الماضي، بعنوان "تغيرات المناخ: الاستراتيجيات والتكنولوجيات المُبتكرة"، والتي أقيمت برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتناولت الورشة مُناقشة العديد من المحاور في مجال أبحاث إنتاج الطاقة النظيفة والحد من الانبعاثات الكربونية، والاستفادة من غازات الاحتباس الحراري في إنتاج مركبات ذات قيمة اقتصادية والوقود البديل وطُرق نقل الهيدروجين الأخضر.

معهد بحوث البترول يوقع بروتوكول تعاون مع “علوم  القاهرة”

وأشار التقرير إلى أن معهد بحوث البترول المصري، وقع بروتوكول تعاون مع كلية العلوم جامعة القاهرة، وتم عقد ورشة عمل بعنوان "التغيرات المناخية والأثر البيئى وآليات التَكيُف"، خلال أكتوبر الماضي، وتناولت الورشة مُناقشة العديد من المحاور ومنها (دور الكيمياء الخضراء فى مواجهة التغييرات المناخية والرؤى العلمية للحد من إنبعاثات الكربون فى الصناعات البترولية، والأثر البيئي والتغيرات المناخية وآليات وتكنولوجيا التخلص الأمن من النفايات).

ويأتي اهتمام معهد بحوث البترول المصري، بملف التغيرات المناخية تماشيًا مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتزامنًا مع استضافة مصر للدورة الـ27 لمؤتمر الدول الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27).