الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

«تدوير النفايات الصلبة».. أستاذ بـ«جامعة الأزهر» يفوز بمشروع بحثي عن التغيرات المناخية

الدكتور جمعة سند
الدكتور جمعة سند أستاذ مشارك بكلية العلوم جامعة الأزهر

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تسليم عقود لدعم 67 مشروعًا، بإجمالي تمويل بقيمة 106 مليون، ضمن النداء القومي الموجه للباحثين المصريين في الداخل والخارج، في إطار الخطة التنفيذية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي للتكيف مع التغيرات المناخية للتمويل الأخضر في مجال "التكيف مع التغيرات المناخية وصون الطبيعة"، تزامنًا مع استضافة مصر الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ في نوفمبر الجاري بمدينة شرم الشيخ.

وشاركت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار في تنفيذ المبادرة من خلال الوزارة، وفقًا للقواعد والضوابط الحاكمة، حيث هدفت المُبادرة إلى إعادة توجيه الاهتمام نحو البحوث والابتكار الأخضر الخاص بالتكيف مع التغيرات المناخية والتعافي من آثاره.

وعبر الدكتور جمعة سند أستاذ مشارك بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط، عن سعادته بالدعم والفوز من قبل أكاديمية البحث العلمي، مضيفًا أن المشروع يعمل على خدمة البيئة والطاقة وأهداف التنمية المستدامة والحد من التغيرات المناخية، وتدوير البطاريات واستخراج مواد منها وإعادة استخدامها.

وأضاف أستاذ مشارك بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط، أن الأبحاث العلمية التي يعمل عليها ترتكز على المواد النانوميترية للتطبيقات التكنولوجية الحديثة، المتمثلة بتطبيقات الطاقة في المكثفات فائقة السعة ومعالجة المياه ومجسات الرطوبة وغيرها، المتعلقة بعلوم المواد والنانو، والمؤلفات النانوية، والجرافين، والمكثفات الفائقة، ومعالجة المياه.

الحد من النفايات 

وتابع أستاذ مشارك بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط، أنه خلال الشهر الماضي حصل على جائزة الحد من النفايات من المجلس العربي للمياه ووزارة الخارجية بحضور وزارة الخارجية والاستثمار والزراعة والبيئة والموارد المائية، بجانب نشره 135 بحثا في مجلات علمية دولية، ومشاركته في تأليف 22 كتابا علميا متخصصا.

وذكر أستاذ مشارك بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط، أن الدولة المصرية نجحت مؤخرًا في الاهتمام بمسيرة البحث العلمي والباحثين وتطويع العلوم والتكنولوجيا في خدمة قضايا الوطن، مشيرا إلى أن الدولة تدعم الباحثين بمختلف المجالات العلمية، وأن البحث العلمي خلال فترة حكم الرئيس عبدالفتاح السيسي يلقى دعما غير محدود بمختلف القطاعات.

وقد حصل الدكتور جمعه سند أستاذ مشارك بكلية العلوم جامعة الأزهر فرع أسيوط، على الماجستير فى الكيمياء الفيزيائية (مواد نانومترية) من جامعة الأزهر عام 2012، وحصل على الدكتوراه في المواد المتقدمة لتطبيقات تخزين الطاقة من جامعة ماليزيا باهانج عام 2015، ونشر 135 بحث في مجلات علمية دولية.

كما شارك في تأليف 22 كتاب علمي متخصص، وحصل على جائزة أفضل العلماء الشباب لعام 2018، بلغت الاستشهادات المرجعية لأعماله إلى 4101 استشهاد وبلغ معامل هيرش 38.

الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي