الثلاثاء 27 فبراير 2024 الموافق 17 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاشور: التأكيد على انتظام سير العملية التعليمية بالمعاهد ومتابعة تطوير اللوائح الدراسية

عاشور: التأكيد على
عاشور: التأكيد على انتظام سير العملية التعليمية بالمعاهد

وزير التعليم العالي: تشجيع التعاون بين المعاهد والجامعات المصرية في كافة المجالات

ترأس الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماع مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة، بحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، والسيد عطا وكيل أول الوزارة ورئيس قطاع التعليم، وأبو العينين حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون المعاهد الخاصة، والدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، وأعضاء المجلس من رؤساء لجان قطاعات المعاهد والخبراء وممثلي المعاهد العالية الخاصة، وذلك بمبنى التعليم الخاص بالتجمع الخامس.

في مستهل الاجتماع، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاهتمام بمسار التعليم الفني داخل منظومة التعليم العالي المصرية بما يتسق مع خطة الدولة، مشيرًا لما يمثله من أهمية لدعم الاقتصاد وتأهيل الكوادر المدربة لسد احتياجات سوق العمل فى القطاعات المختلفة.

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على متابعة جهود التطوير داخل هذا المسار والارتقاء بأداءه خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا متابعة سير العملية التعليمية بالمعاهد، والاطمئنان على انتظام الدراسة بها خلال العام الدراسي الحالي 2022/2023، مشيرًا إلى تكثيفه الزيارات الميدانية للمعاهد خلال الفترة المقبلة للوقوف على أداءها، والتأكيد على الاهتمام برفع جودة العملية التعليمية بها.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الاهتمام بتطوير اللوائح الدراسية بالمعاهد من خلال لجان القطاع، ومتابعة التقييم المُستمر للبرامج الدراسية والكوادر البشرية بالمعاهد، وضمان استكمالها لجميع المُقومات والضوابط اللازمة لتقديم خدمة تعليمية جيدة.

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على الاهتمام بالحصول على الاعتماد وضمان الجودة بالمعاهد، ووضع جدول زمنى للانتهاء من ضمان الاعتماد المحلي لجميع المعاهد.

كما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، دعم التواصل بين منظومة المعاهد التابعة للوزارة وباقي الجامعات المصرية من خلال عقد اتفاقات الشراكة، وتشجيع التعاون بين مؤسسات التعليم العالي المصرية بأنواعها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من إمكانات وقدرات كيانات التعليم العالي المصرية لخدمة تطوير العملية التعليمية ورفع مستوى الخريجين وتوفير التدريب العملي اللازم لتأهيلهم لسوق العمل.

ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، باهتمام المعاهد بعقد شراكات أجنبية بين المعاهد والمؤسسات التعليمية العالمية المُناظرة ذات السمعة الدولية المتميزة من أجل رفع كفاءة جودة الخدمة التعليمية بالمعاهد المصرية والعمل على تحسين ترتيبها فى التصيفات العالمية، مشيرًا إلى حرص مصر على تعزيز التعاون الدولى فى مجال التعليم العالي، والوصول بالمؤسسات التعليمية المحلية إلى المستويات العالمية.

وناقش المجلس عددًا من الموضوعات التى تخص شئون المعاهد على مستوى التقييم والمتابعة، وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رفع تقارير المتابعة الدورية بانتظام لضمان حسن سير العملية التعليمية.
كما وجه الوزير، بعقد لقاء موسع خلال الفترة القادمة مع ممثلي المعاهد التابعة للوزارة لشرح وتوضيح استراتيجية التعليم العالى خلال المرحلة المقبلة لهم، وبحث سبل تطبيق الجوانب ذات الصلة بالتعليم الفنى داخل المعاهد لضمان استكمال خطة الدولة للتطوير والنهوض بمنظومة التعليم العالى المصرية.