الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

القومي للبحوث الفلكية يشهد انطلاق مبادرة "حلوان باللون الأخضر".. السبت

القومي للبحوث الفلكية
القومي للبحوث الفلكية يشهد انطلاق مبادرة حلوان باللون الأخضر

تعقد مبادرة "حلوان باللون الأخضر" مؤتمرها التأسيسي يوم السبت الموافق 5/11/2022، بقاعة المؤتمرات الرئيسية بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان وبمشاركة عدد كبير من قيادات ورموز المجتمع والمواطنين من أبناء حلوان وخارجها.

فى إطار التعاون بين مبادرة "حلوان باللون الأخضر" برئاسة النائب محمود بكرى عضو مجلس الشيوخ والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بحلوان برئاسة الدكتور جاد القاضي، وجامعة حلوان برئاسة الدكتور السيد قنديل.

حيث تهدف المبادرة إلى إعادة الحياة لمناطق حلوان المختلفة التي كانت في الماضي "مشتي ومشفى عالمي" نظرًا لتميزها بالحدائق والمتاحف وكابيرتاج حلوان وضمها لعدد من القصور والمباني الأثرية والتاريخية وشوارعها الواسعة وجوها الخلاب.

مبادرة "حلوان باللون الأخضر" لمعالجة المشكلات

حيث تطرح المبادرة التي وافق عليها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وأحالها للتنفيذ إلى كل من وزيرة البيئة واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، إلى معالجة المشكلات التي تفشت في حلوان على مدى العقود الماضية وأثرت على بيئتها الصحية وتركيبتها السكانية وحولت الكثير من مناطقها إلى ضواحي عشوائية تعاني من الإهمال واللامبالاة.

وجاءت مبادرة "حلوان باللون الاخضر" في إطار جهود الدولة المصرية ولمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "اتحضر للأخضر" لتطوير منظومة الحياة في حلوان تزامنًا مع مؤتمر المناخ cop 27، الذي سيعقد في مصر شرم الشيخ، خلال شهر نوفمبر.

جدير بالذكر أن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية يقوم حاليًا وبالتعاون مع القيادات التنفيذية في حلوان وعلى رأسها حي حلوان بتنفيذ مشروعين بحثيين أحدهما للوقوف على مصادر المياه الجوفية التي تهدد المنشآت في حلوان وكذلك مصادر المياه الكبريتية في كابيرتاج حلوان ومنطقة عين حلوان، ومشروع آخر لدراسة تلوث الهواء والتربة في منطقة حلوان وذلك بالتعاون مع هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا المصرية.

وفي نفس السياق كان المعهد قد استضاف يوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022 "مؤتمر التغيرات المناخية ودور المجتمع المدني في زيادة الكساء الأخضر.. زراعة الأسطح وأشجار المورينجا" والذي نظمته مديرية زراعة القاهرة، يهدف المؤتمر إلى توعية المجتمع المدني لأهمية الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري تماشيا مع استعداد الدولة لمؤتمر COP27 وبحضور قيادات مبادرة "حلوان باللون الأخضر" ومحافظة القاهرة وقيادات من وزارة الزراعة والتضامن وقيادات مجتمعية من محافظة القاهرة، وتصب كل الفعاليات في صالح تفعيل مبادرة "حلوان باللون الأخضر".