الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

بعد توقف 5 سنوات.. تفاصيل عودة ساعة «بيج بن» للعمل

بيج بن
بيج بن

للمرة الأولى منذ عام 2017، تمت إعادة ضبط الساعة الأكثر شهرة في المملكة المتحدة، حسب توقيت جرينتش (GMT) في نهاية هذا الأسبوع، إذ تغيرت ساعة «Great Clock of Westminster»، المعروفة على نطاق واسع، لكن بشكل غير رسمي، باسم «بيج بن»، في الساعات الأولى من اليوم، الأحد.

وقد ظلت أجراس الساعة صامتة إلى حد كبير على مدى السنوات الـ5 الماضية، بعد أن تم تفكيكها وإصلاحها خلال مشروع تجديدها، ولكن عادت عقارب الساعات في جميع أنحاء المملكة المتحدة إلى الوراء 60 دقيقة في الساعة الـ2 صباح اليوم، مما سيوفر لكثير من السكان ساعة إضافية من النوم في الصباح.

و كان السكان يتوقعون رؤية عقارب ساعة «بيج بن» وهي ترجع للوراء، لكنهم أصيبوا بخيبة أمل، إذ إن ذلك لم يحدث، ولكن بدلًا من ذلك، تم إيقاف الساعة يدويًا، مع إطفاء الأضواء الموجودة في واجهاتها الأربعة في الساعة الـ10 مساء امس السبت، ثم تم إيقاف الساعة وإعادة تشغيلها عند منتصف الليل، وأضاءت مرة أخرى بعد ذلك في الساعة الـ2 صباح اليوم بعد ضبطها حسب التوقيت الجديد، حسب تقرير هيئة الإذاعة البريطانية.

الشعور بالارتباك 
ويقول ميكانيكي ساعة «بيج بن» أليكس جيفري: «هذا الترتيب لن يجعل الناس ينظرون لأعلى، ويتساءلون لماذا تدور العقارب مما قد يشعرهم بالارتباك».

فيما قال رئيس مجلس العموم البريطاني سير ليندساي هويل، إن تغيير الوقت «يبشر ببداية جديدة» لمعلم لندن الأيقوني، وأشاد بالفريق وراء الكواليس، الذي سيعمل لمدة 24 ساعة لضمان تغيير جميع الساعات البالغ عددها 2000 في البرلمان في الوقت المناسب.

وأضاف: «بينما سيكون معظمنا نائمًا في الفراش، فإن هذا الفريق سيقطع مسافة ثمانية أميال (13 كم) لتغيير ساعاتنا البرلمانية».

وكان فريق مشروع تجديد الساعة الشهيرة، التي تم إسكات أجراسها في أغلب الأوقات باستثناء عدد محدد من المناسبات على مدار السنوات الخمس الماضية، قد طُلب منه ترميم وإصلاح وصيانة أجزاء من الساعة والبرج الذي تضرر بسبب التلوث والتلف الناتج عن العوامل الطبيعية.

وأخيرًا بات برج إليزابيث الذي يضم ساعة «بيج بن» خاليًا من السقالات في أبريل الماضي، وفي تلك المرحلة، باتت عقارب الساعة تعمل بشكل طبيعي، بحيث يمكن لسكان لندن والزوار، على حد سواء، النظر إليها مرة أخرى للتحقق من الوقت.

وكان من المقرر الانتهاء من العمل في مشروع تجديد الساعة في عام 2021، لكن تم تأجيل الانتهاء منه بسبب جائحة فيروس كورونا، وسيتمكن الجمهور من زيارة برج ساعة «بيج بن» اعتبارًا من العام المقبل.