الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

كلية العلوم جامعة حلوان تظم يوم توعوي بمرض سرطان الثدي

كلية العلوم جامعة
كلية العلوم جامعة حلوان تنظم يوم توعوي بمرض سرطان الثدي

تكريم برنامج البيوتكنولوجي بكلية العلوم جامعة حلوان

نظم برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية بكلية العلوم جامعة حلوان بالتعاون مع شعبة الفيزياء الحيوية الطبية بقسم الفيزياء، ندوة بعنوان "ماهو سرطان الثدي؟"، تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس جامعة حلوان، وذلك بحضور الدكتورة منى فؤاد نائب رئيس جامعة حلوان للدراسات العليا، والدكتور حسام رفاعي نائب رئيس جامعة حلوان لشؤن التعليم والطلاب، والدكتور عماد أبو الدهب عميد كلية العلوم جامعة حلوان، وريادة الدكتور مجدي الحجري وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ورئيس قسم الفيزياء، وإشراف الدكتورة رانيا الليثي منسق برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية بكلية العلوم جامعة حلوان،  وألقت الندوة الدكتورة دينا محمد عبدالعزيز رئيس وحدة الفيزياء الطبية والوقاية الإشعاعية بمستشفى بهية.

وفي بداية الندوة الترحيب بالنواب وبالحضور من وكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلبة، حيث يأتي تنظيم الندوة خلال شهر أكتوبر الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، وتهدف الندوة إلى التعريف بمرض سرطان الثدي والتوعية بأهمية الكشف المبكر عن المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه، كما تستهدف الجمهور العام وليس السيدات فقط، والتأكيد على أن فرصة الشفاء لها علاقة وثيقة بالكشف المبكر.

كلية العلوم جامعة حلوان تنظم يوم توعوي بمرض سرطان الثدي 

وتضمنت الندوة الحديث عن المرض الذي يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضًا وإن كان بنسبة أقل بكثير، حيث توصل الأطباء مؤخرًا إلى إنجازات كبيرة في مجاليّ الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض.

كما تناولت الندوة الحديث عن أعراض سرطان الثدي وضرورة الوعي واليقظة للأعراض والعلامات المبكرة من سرطان الثدي بحيث يمكن أن ينقذ حياة الشخص، فحين يتم الكشف عن المرض في مراحلة الأولية المبكرة تكون تشكيلة العلاجات المتاحة أوسع وأكثر تنوعًا، كما تكون فرص الشفاء التام كبيرة جدًا.

كما شملت الندوة جزء تعريفي بمؤسسة بهية والخدمات العلاجية والطبية التي تقدمها، خلال اليوم وقام طلبة برنامج البيوتكنولوجي بعرض تقديمي عن الأبحاث العلمية الحديثة لسرطان الثدي، مفاجأة الندوة وجود خمسة نماذج من محاربات سرطان الثدي وعرض رحلتهم مع المرض.

وفي إطار فعاليات التثقيف الصحي ورفع الوعي بأورام الثدي، قام طلبة برنامج البيوتكنولوجي بحملة توعية لطلاب جامعة حلوان من خلال توزيع فلايرز تعريفي عن كل ما يتعلق بالمرض؛ وتفيد هذه التوعية الطلاب في حياتهم وهى غير قاصرة عليهم فهى رسالة يحملونها إلى أقاربهم وأصدقائهم وجيرانهم.

وتم توجيه الشكر لعميد الكلية لدعمه لمثل هذه الندوات ولمنسق برنامج البيوتكنولوجي وطلبة البرنامج وشكر لشعبة الفيزياء الحيوية بالكلية على التنظيم المتميز للندوة واليوم التوعوي.

ووفقا لما تم عرضه خلال الندوة ظهر أن سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطانات التي تصيب النساء، ومع ذلك فإن الأطباء لم يستطيعوا حتى اليوم تحديد السبب الرئيسي الكامن وراء إصابة النساء بسرطان الثدي، يتكون سرطان الثدي بسبب نمو غير طبيعي لخلايا الثدي، ويمكن القول أن ظهور الكتل لا يعني بالضرورة أنه سرطان، فقد تكون بسبب وجود تكيسات أو عدوى.

كلية العلوم جامعة حلوان تنظم يوم توعوي بمرض سرطان الثدي 

وأشارت الندوة إلى أن التشخيص يجب أن يكون عن طريق الفحص الذاتي، الفحص السريري، الماموجرام على التوالي، من مضاعفاته انتشار الخلايا السرطانية في الأنسجة المجاورة، وللوقاية منه يجب الحفاظ على نمط الحياة الصحي، والحرص على الرضاعة الطبيعية من أهم سبل الوقاية.

وتم عرض أنواع سرطان الثدي، الأسباب الحقيقية للمرض حيث لم يتم التعرف على السبب الحقيقي للإصابة بسرطان الثدي، ولكن تم الاشارة إلى بعض العوامل تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة به.

كذلك تناولت الندوة الأعراض الظاهرة للإصابة ومتى يمكن الذهاب للطبيب، وكيفية التشخيص وطرق الفحص.

كلية العلوم جامعة حلوان تنظم يوم توعوي بمرض سرطان الثدي 
كلية العلوم جامعة حلوان تنظم يوم توعوي بمرض سرطان الثدي 
كلية العلوم جامعة حلوان تنظم يوم توعوي بمرض سرطان الثدي