الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

توقيع الكشف الطبي على الطلاب الجدد من ذوى الإعاقة بـ«جامعة سوهاج»

توقيع الكشف الطبي
توقيع الكشف الطبي على طلاب ذوى الإعاقة جامعة سوهاج

أجرت جامعة سوهاج الكشف الطبي للطلاب الجدد من ذوي الإعاقات الخاصة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات الفنية، وذلك للالتحاق بالكليات المختلفة للعام الجامعي الجديد ٢٠٢٢م/٢٠٢٣، وذلك لمن لم يتم توقيع الكشف الطبي عليه في المرحلة الأولى، وذلك بمقر الإدارة الطبية بمبنى "ج" بالمدينة الجامعية للطلاب بالحرم الجامعي القديم.
وصرح الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، أن الجامعة خصصت لجنة طبية متكاملة لتوقيع الكشف الطبي على الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتسخير كافة الإجراءات التى من شأنها توفير سبل الراحة لهم.
وأكد الدكتور عماد الصوينع مدير مركز نور البصيرة جامعة سوهاج، أن الجامعة تحرص على تقديم الدعم الكامل للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير حياة كريمة عادلة لهم ومتكافئة مع أقرانهم، وتذليل العقبات التي قد تواجههم. 
وأوضح الدكتور طارق زكي موسي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة جامعة سوهاج، أن اللجنة الطبية قامت بتوقيع الكشف الطبي على الطلاب المتقدمين من ذوي الإعاقات المختلفة من الصم، وذوي الإعاقات البصرية والسمعية، والذهنية والفكرية، حيث ضمت اللجنة العديد من التخصصات الطبية من أقسام كلية الطب بالمستشفى الجامعي ومنها الأمراض العصبية والطب النفسي، الرمد، الجراحة العامة، العظام والأنف والأذن والحنجرة "وحدة السمع والاتزان".

توقيع الكشف الطبي على الطلاب الجدد من ذوى الإعاقة بـ«جامعة سوهاج»
توقيع الكشف الطبي على الطلاب الجدد من ذوى الإعاقة بـ«جامعة سوهاج»
توقيع الكشف الطبي على الطلاب الجدد من ذوى الإعاقة بـ«جامعة سوهاج»


جامعة سوهاج تحتفل باليوم العالمي للعصا البيضاء


نظم مركز نور البصيرة جامعة سوهاج، احتفالية اليوم العالمي للعصا البيضاء، وذلك بحضور كل من الدكتور حسان النعماني نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عماد الصوينع مدير المركز، والدكتورة سلمى عبدالمنعم نائب مدير المركز، ولفيف من الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة، وذلك بمقر القاعة الزجاجية بالحرم الجامعي القديم.
وقال الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس جامعة سوهاج، إن الاحتفال باليوم العالمي للعصا البيضاء يأتي في إطار دعم الجامعة لكافة الأنشطة والفعاليات التي يقدمها مركز نور البصيرة، والتي لها اثرًا إيجابيًا في نفوس ذوي الإعاقات المختلفة وضعاف وفاقدي البصر من الطلاب والطالبات، مؤكدًا أهمية التوعية بقضايا المكفوفين وتعزيز المعرفة بحقوقهم واحتياجاتهم، ودمجهم  بإعتبارهم جزء لا يتجزأ من المجتمع.
وأوضح الدكتور حسان النعماني نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون الدراسات العليا والبحوث، في كلمته أن الجامعة تحرص دائمًا على الاحتفال سنويًا باليوم العالمي للعصا البيضاء، فقد حررت العصا البيضاء المكفوفين وسمحت لهم بالتحرك والانتقال بأمان معتمدين على أنفسهم، مؤكدًا أهمية تشجيعهم على استخدامها كوسيلة للتحرك، وإبراز العصا البيضاء كونها رمزًا للإعاقة البصرية وإن حاملها يملك مهارات تمكنه من الحركة والتوجه، كما انها توفر له حماية في الطريق.
وأشار الدكتور عماد الصوينع إلى أن "العصا البيضاء" هى وسيلة تعويضية يستخدمها المكفوفين حيث يعتمدون عليها لتحسس الطريق، وتجنب الاصطدام بالأجسام التي تصادفهم أثناء سيرهم، وذلك من خلال تحريكها إلى الأمام والجانبين، حيث تعتبر وسيلة للفت انتباه إلى أن حامل هذه العصا يعاني من إعاقة بصرية، لمساعدته ولتنبيه قادة السيارات للوقوف أثناء سير حاملها، مضيفًا أنه خلال الحفل ثم تكريم كلًا من كانت له أيادي بيضاء للمركز وساهموا في تطويره، وأيضًا مسئولي ملفات ذوي الإعاقة بالمحافظة، وممثلي مديرية التربية والتعليم والجمعيات الأهلية.
وأضافت الدكتورة سلمى عبدالمنعم، أن الاحتفالية هذا العام شملت أيضًا الاحتفال بتعيين الطالب "عربي محمد نعمان" الأول على قسم إعلام وابن مركز نور البصيرة معيدًا بالقسم، مضيفة أن الحفل تضمن عدة فقرات منها تلاوة آيات من القرآن الكريم، وعرض فيلم تسجيلي عن إنجازات المركز وأنشطته المختلفة.
ومن جانبه أعرب عربي محمد نعمان المعيد بقسم الإعلام، عن سعادته وشكره لرئيس الجامعة لتعيينه معيدًا بقسم الإعلام، موجهًا الشكر للدكتور عماد الصوينع والدكتورة سلمى عبدالمنعم عليى ما بذلوه من مجهودات خلال دراسته، مشيدًا بدور مركز نور البصيرة لذوي الإعاقة في خدمة الطلاب ذوي الإعاقات المختلفة ودعمهم.
واستعرض شهاب الدين جمال مدرب كمبيوتر لذوي الإعاقة بمركز نور البصيرة،  أنواع العصا البيضاء وأشكالها ومميزات وعيوب كُل نوع منها، وتطرق إلى أبرز الإنجازات التي توصلت إليها مجالات العلم الحديث والتكنولوجيا في مجال ذوي الإعاقة البصرية، ومنها النظارة الإلكترونية والعصا الإلكترونية.
حضر الاحتفالية كل من الدكتور صابر حارص بقسم الإعلام، والدكتور كمال عبدالرحمن مسئول التربية الخاصة، وسهام الحكيم مدير إدارة التربية الخاصة، وزينب الشريف مدير مدرسة النور للمكفوفين، وأحمد السيد موجه الإعاقة البصرية، وعدد من وكلاء ومديرى مدارس الفكرية والدمج بالتربية الخاصة بالمحافظة، كما قامت بترجمة الحفل بلغة الإشارة ونقله للحضور حنان درويش مدرب لغة إشارة معتمد.