الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. «هنجيب منين».. ارتفاع أسعار الكتب الخارجية يقلق أولياء الأمور: وصلت لـ800 جنيه

كشكول

أعرب أولياء الأمور عن استيائهم من الارتفاع الهستيري في أسعار الكتب الخارجية، ليصل سعر الكتب الواحد إلى 400 جنيها وأحيانا ثماني مائة جنيها.

ومن جهتها، أوضحت منى أبو غالي أدمن جروب التعليم أمن قومي، أن ارتفاع أسعار الكتب الخارجية طبيعي بعد سماح وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بترخيصها.

ولفتت منى أبو غالي، إلى أن ترخيص الكتب الخارجية يتكلف آلاف الجنيهات، وبالتالي يتم استردادها من جيوب أولياء الأمور برفع أسعار الكتب الخارجية، التي يطلبها معلمي الدروس الخصوصية للشرح منها.

وأضافت أدمن التعليم آمن قومي، أن ارتفاع أسعار  الورق والطباعة ساهم في رفع أيعار الكتب الخارجية، لأن الشركات تريد ألا تخسر، مؤكدة أن الكتاب المدرسي أصبح غير كافي للشرح أو التوضيح.

واتفقت معها في الرأي، شيماء على ماهر أدمن نبني بلدنا بتعليم أولادنا، أن الكتب الخارجية أسعارها «خرافية» وضغط كبير على الأسرة، موضحه أنه لا يوجد مفر أو مصدر آخر للمذاكرة إلا الكتب الخارجية لأن الكتاب المدرسي لا يصلح للمذاكرة.


ونوهت إلى أن الأسرة التي بها طفلين أو ثلاثة يحتاجوا لعمل جمعية لشراء الكتب الخارجية، وتسبب الارتفاع بأسعارها في اضافة هموم فوق عاتقي رب الأسرة، إلى جانب أنه مطالب بدفع رسوم الكتب المدرسية أيضا، "هيجيب منين".

يذكر أن أسعار الكتب الخارجية شهدت ارتفاعا خلال العام الدراسي 2022/2023 لتصل أسعارها على النحو التالي:

سعر كتاب الرياضة جبر وهندسة فراغية 2023 بسعر 115 جنيه مصري.

سعر كتاب الرياضة ديناميكا 2023 بسعر 115 جنيه مصري.

سعر كتاب الرياضة استاتيكا 2023 بسعر 105 جنيه مصري.

سعر كتاب الرياضة تفاضل وتكامل 2023 بسعر 110 جنيه مصري.

ويكون إجمالي سعر كتاب المعاصر رياضة تالتة ثانوي 2023 2022 هو.. 445 جنيه مصري.