الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الفيزياء والتغيرات المناخية ورشة عمل بـ«جامعة الفيوم»

الفيزياء والتغيرات
الفيزياء والتغيرات المناخية ورشة عمل بـ«جامعة الفيوم»

شهد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، ورشة العمل التي نظمتها اللجنة الوطنية للفيزياء، بالتعاون مع جامعة الفيوم، تحت إشراف الدكتور عرفه صبري نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور عمرو عبدالغني رئيس اللجنة الوطنية للفيزياء، وذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم، وأعضاء اللجنة الوطنية للفيزياء، وعدد من عمداء الكليات ووكلائها، وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية.

وصرح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، بأن قمة المناخ التي تستضيفها مصر الشهر المقبل هى الحدث العالمي الأهم في ظل ما يشهده العالم من تغيرات مناخية، وأزمات اقتصادية مختلفة، والصراع الكبير على مصادر الطاقة.

العلم المحرك الرئيسي لكل شيء حول العالم

وأشاد محافظ الفيوم، بالنشاط الكبير لجامعة الفيوم في مجال البحث العلمي، وتنظيم العديد من الندوات وورش العمل، مؤكدًا الدور الكبير للعلماء في إيجاد حلول علمية وواقعية للأزمات الراهنة، حيث يعد العلم المحرك الرئيسي لكل شيء حول العالم.

من جانبه قال الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، إن جامعة الفيوم تسعى للقيام بدورها في التوعية بالتغيرات المناخية الراهنة، والعمل على تنظيم ندوات وورش عمل متنوعة، لتتواكب مع مساعي الدولة المصرية التي تستضيف قمة المناخ نوفمبر المقبل.

وأشار رئيس جامعة الفيوم، إلى أن ورشة العمل تركز بشكل أكبر على دور الفيزياء في مواجهة التغيرات التي طرأت على المناخ مؤخرًا نتيجة التفاعلات الكيميائية، والاستخدام غير الجيد للطاقة الأحفورية، مؤكدًا القيمة الكبيرة لعلماء الفيزياء وأعضاء اللجنة الوطنية للفيزياء، حيث تولي الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بالعلم والعلماء.

وعبر الدكتور عمرو عبدالغني رئيس اللجنة الوطنية للفيزياء، عن سعادته بالتواجد بجامعة الفيوم التي تقدم إسهامات كبيرة في تطور البحوث الفيزيائية، حيث تضم عددًا من الأساتذة البارزين في هذا المجال.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية للفيزياء، أن اللجنة الوطنية للفيزياء تتبع أكاديمية البحث العلمي، وتعد من أقدم اللجان، وكان الدكتور مصطفى مشرفه أول رئيس للجنة، لافتًا إلى أن دور اللجنة الوطنية للفيزياء يتركز حول إيجاد قنوات للتواصل مع الاتحاد الدولي للفيزياء البحتة والحيوية، وربط البحوث الفيزيائية ببعضها داخل الجامعات المصرية، وتنظيم العديد من ورش العمل في مختلف الجامعات.

وأكد الدكتور عرفه صبري نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن أعضاء اللجنة الوطنية للفيزياء لهم إسهامات علمية وبحثية كبيرة على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن ورشة العمل تضم ثلاثة محاور رئيسية منها التغيرات المناخية من منظور فيزيائي، ومساهمة النشاط الشمسي في آلية التغير المناخي، والذكاء الاصطناعي والتغيرات المناخية.

وأوضح نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن قطاع الدراسات العليا بجامعة الفيوم يولي اهتمامًا كبيرًا بالبحوث التطبيقية التي تقدم حلولا علمية، وتسهم في حل العديد من المشكلات الراهنة، لاسيما قضية التغيرات المناخية التي تستضيف مصر قمتها الشهر المقبل.

الفيزياء والتغيرات المناخية ورشة عمل بـ«جامعة الفيوم»
الفيزياء والتغيرات المناخية ورشة عمل بـ«جامعة الفيوم»
الفيزياء والتغيرات المناخية ورشة عمل بـ«جامعة الفيوم»
الفيزياء والتغيرات المناخية ورشة عمل بـ«جامعة الفيوم»