الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مؤتمر جامعة كفر الشيخ للمناخ يوصي بوضع خريطة للأمراض الناتجة عن التغيرات المناخية

كشكول

 

أوصى مؤتمر التغيرات المناخية الذى نظمته جامعة كفرالشيخ، بإعداد خريطة صحية للأمراض الناتجة عن التغيرات المناخية، لاتخاذ خطوات جادة بشأنها، لبناء نظام يدعم اتخاذ القرار على مستوى الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تطبيق تكنولوجيا النانو لرفع الكفاءة المناعية وتحسين الصحة العامة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذى عقد بأحد الفنادق الكبرى بمدينة الغردقة على مدى 3 أيام، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عبدالرازق دسوقى رئيس جامعة كفرالشيخ، والدكتور محمد عبد العال، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حسن يونس منسق عام المؤتمر، بحضور رئيسي جامعة جنوب الوادى، وقناة السويس، وعدد من أساتذة الجامعات وأساتذة كليات الطب والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي والطب البيطرى والثروة السمكية.

أكد المؤتمر خلال توصياته لمواجهة التغيرات المناخيةعلى حث منظمات المجتمع على بذل المزيد من الجهد لبناء مستقبل أفضل أخضر وصحى قادر على التكيف مع التغيرات المناخية.  

كما أوصى المؤتمر بتفعيل دور الجامعات فى تثقيف وتوعية المجتمع عن الأضرار الناتجة عن التغيرات المناخية وطرق مجابهتها والتكيف معها فى شتى المجالات.  

وجاء فى توصيات المؤتمر ضرورة التوسع فى المكافحة البيولوجية بدلا من الكميائية للمحافظة على صحة الإنسان والحيوان.  

كما أكدت التوصيات التى أصدرها أساتذة الجامعات فى المؤتمر على ضرورة الوقوف على الامراض المشتركة التى قد تنتج من التغيرات البيئية والمناخية.

وأكد المؤتمر على تشجيع المجتمعات الجامعية الى جامعات خضراء خالية من الانبعاثات الألكترونية.

وشدد المؤتمر على توجيه البحث العلمى للوصول إلى بدائل أعلاف غير تقليدية للحيوانات والدواجن والأسماك، وتطوير وتحسين الأصول الوراثية الحيوانية حفاظا على التنوع الحيوي وحماية الأمن الغذائى المصرى.

ووضع المؤتمر فى توصياته مجموعة من الضوابط للحد من اعتداء الإنسان على الطبيعة ومكافحة التصحر.