الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. أولياء أمور: «المدارس رافضة تسلمنا الكتب إلا بعد دفع المصروفات»

وزير التعليم
وزير التعليم

اشتكى عدد من أولياء الأمور من عدم تنفيذ المدارس لقرار الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، بشأن عدم ربط توزيع الكتب المدرسية بدفع الطلاب المصروفات المدرسية.

وقالت فاطمة فتحي، ولي أمر ومؤسس جروب" تعليم بلاحدود"، إنه بالرغم من صدور عدة كتب دوريه حملت في طياتها تسليم الكتاب المدرسي ورغم تشديدات المحافظين، إلا أن تسليم الكتب لم يتم حتى الأن في الكثير من المدارس. 

وأضافت "فتحي" لـ كشكول: "مع صدور الكتاب الدوري36 الذي تضمنت فقراته فقره صريحه بعدم ربط تسليم الكتب بالمصروفات للمدارس الرسميه (عربي_لغات) ورغم صدور الأوامر الإدارية من وكلاء الوزاره في المديريات إلا أن هناك بعض الإدارات تتكاسل في تنفيذ القرار وإرساله للمدارس".

واستكملت: "بالرغم من تشديد الوزير بمتابعه التسليم بل هناك أيضًا من يعرقل تنفيذ القرار في المدارس الرسميه لغات بتسليم الكتب المشتركه من الصف السادس الابتدائي إلى الصف الثالث الإعدادي وفك ربط كتب منظومه الصفوف الأولى بالمصروفات". 

وطالبت مؤسس تعلم بلاحدود، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الوزاره بالتدخل لمتابعه تسليم الكتب ومعاقبه كل من يحاول عرقله العمليه التعليميه.

واختتمت ولي الأمر، قائلة: "كنا نأمل من الدكتور رضا حجازي مراجعه قانون ٢٨٥ تجريبيات والكتاب الدوري (٣&٤...) ولو استلزم تغيير القانون ليطبق علي من يحاول الالتحاق بالتجريبيات، حيث أن الرسميات لغات مدارس حكوميه والكتب المشتركه حق أصيل ضمن القانون معادا الكتب المترجمه وجميعنا الحقنا ابنائنا بمقتضي هذا القانون وأن نظام الباكج ينافي قانون التجريبيات مع العلم أن القانون غير بنود فيه عام ٢٠١٦ تخص التحويلات".

ومن جانبها قالت منى أبو غالي، ولي أمر ومؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم، إن هناك عدد كبير من المدارس الحكومية على مستوى محافظات مصر، لم تلتزم بالقرار الوزاري بعدم ربط المصروفات باستلام الطلاب للكتب المدرسية، بحجة أنها لم يصلها نشرة بقرار الوزير.

وأضافت أبو غالي: "الأسوأ من ذلك هناك مدارس بالسويس بعد أن سلمت الطلاب الكتب، قامت في اليوم الثاني بجمع الكتب من الطلبة الذين لم يسددوا المصروفات، وهذا اسوأ بكثير علي الحالة النفسية للطلاب، وإلى الأن المدارس بتتصرف وكأنها هي من تقرر وتنفذ دون اللجوء أو متابعة اي قرار وزارى، وكأن المدارس الحكومية أصبحت يملكها أشخاص لا دوله".

واستكملت مؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم:" شكاوى عديدة وردت إلينا عبر الجروبات التعليمية بسبب عدم تنفيذ عدم ربط الكتب بالمصروفات وخاصًه أن المدارس بترفض أن الطالب يستعين أثناء اليوم الدراسي بالكتاب الخارجي والمعلم لازم يشرح والطالب معاه كتاب"، متسائلة:" فكيف يتعامل المعلم داخل الفصل مع طالب لا يحمل كتاب مدرسي؟".

وأشارت ولي الأمر، إلى أن هناك معاملة غير ادمية مع الطلبة التي لم تسدد المصروفات في بعض المدارس، لذا طالب أولياء الأمور الوزارة بالتحرك السريع في هذا الأمر، ومتابعه الموقف بنفسها من خلال إرسال مندوب إداري يتاكد بنفسة لمتابعه شكاوى المواطنين.

واختتمت: "لا أعلم لمتي سيظل الصراع بين المدارس وأولياء الأمور والوزارة، واتمني أن يتغير الوضع في ظل التقدم والتكنولوجيا وسبق وناشدت بتوثيق صفحات الوزارات ورئاسة الوزراء واي قرار دورى ينشر من خلالها يكون بمثابة نشرة داخلية للجميع حتي يسهل التعامل بين المواطن والمؤسسة وعدم انتظار نشرات داخلية أو فاكسات".

كان وقد شدد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على المديريات التعليمية بعدم ربط تسليم طلاب المدارس الرسمية الكتب بالمصروفات الدراسية، وتسليم الطلاب الكتب المدرسية مباشرة.

كما أكد الوزير على تقسيط المصروفات الدراسية لطلاب المدارس الخاصة على أربعة أقساط