السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

عاجل.. «أبهر العالم».. مصطفى عبدالسميع يحارب المضادات الحيوية بإسهامات بحثية (فيديو)

الباحث المصري
الباحث المصري

وقف مصطفى ابن قرية الشرقي بهجورة محافظة قنا يروي تفاصيل رحلته من جنوب مصر حتى صنفت رسالته البحثية رسالته البحثية كأفضل رسالة دكتوراه في الجامعة السويسرية لعام 2022.

 

في برنامج «مصر تستطيع» الذي يقدمه الإعلامي أحمد فايق، قال الباحث المصري مصطفى عبد السميع صادق، «والدي كان موظف بسيط وبالنسبالي هو مثلي الأعلى والكلام ده مش مجاملة ليه، ولكن دين عليا ناحية والدي، متابعا: «كان بيشجعني من صغري»

 

 

أوضح مصطفى أنه حصل على الماجيستير من جامعة جنوب الوادي ثم استكمل دراسته في هيروشيما باليابان، ثم حصل بعد ذلك على الدكتوراة في سويسرا في خلال عامين، لافتا إلى أن رسالته البحثية صنفت هذا العام كأفضل رسالة دكتوراه في الجامعة السويسرية لعام 2022.

ولفت إلى أن الحكومة السويسرية تمول مشروع بحثي له، تحت عنوان تأثير المضادات الحيوية علي صحة الإنسان وتأثيرها علي الفيروسات، مؤكدا ان البحث الهدف منه تقليل استخدام المضادات الحيوية.

وتابع أنه حصل على جائزة مؤتمر باريس السنوي للأمراض المعدية، كما تم نشر العشرات من الأبحاث له بالمجلات العلمية الأوروبية، مشيرا إلى أن الحكومة السويسرية تمول مشروع بحثي له، تحت عنوان تأثير المضادات الحيوية على صحة الإنسان وتأثيرها على الفيروسات، مؤكدا أن البحث الهدف منه تقليل استخدام المضادات الحيوية.

 

من جانبه، أكد عبد السميع خلال استضافته بالبرنامج، تمويل الحكومة السويسرية لمشروع بحثي له يضم مجموعة أخرى من الباحثين يهدف لتقليل الاعتماد على المضادات الحيوية وتطبيق مفهوم علمي جديد يدعى الصحة الواحدة، أبحاثه تدور حول أصول استخدام المضادات الحيوية وأضرارها على الفيروسات والمستخدمين، وخاض العديد من الرحلات العلمية بعديد من دول العالم.