الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بعد وفاة طالبتين.. غياب المنظومة الصحية في المدارس صداع برأس التعليم ومقترحات للحل

كشكول

أثار وفاة طالبتين في مدرستين بكرداسة في محافظة الجيزة والأخري الشرقية، نتيجة أزمات قلبية، قلق واسع بين أولياء الأمور حول طبيعة المنظومة الصحية في المدارس.

في البداية قال احمد مبارك مدير سابق في مديرية تعليم الجيزة، أن المدارس بصفة عامة مجهزة بصندوق إسعافات أولية لتعامل مع الحالات الطارئة، كالإصابات بين الطلاب أو الطالبات نتيجة الوقوع علي الأرض أو التصادم علي سبيل المثال، أنما التعامل مع الحالات الطارئة كالأزمات القلبية او غيرها فالمدارس غير مؤهلة لتعامل معها.

أضاف أن التعامل مع تلك الحالات يتم عن طريق الاتصال  بشكل سريع بالإسعاف للحضور ونقل الطالب أو المعلم المصاب لأقرب مستشفي من أجل التعامل مع حالته وإسعافه.

الإسعافات الأولية

واتفق معه كرم عبد اللاه نقيب المعلمين في القاهرة الجديدة، الذي أشار أن المنظومة التعليمية تحتاج لتعامل خاص مع مسألة الإشراف الطبي نظرا لأنها منظومة ضخمة تضم ما يزيد عن ٢٥ مليون طالب في ٦٠ الف مدرسة وطبيعي أن التعامل مع تلك الأعداد الضخمة التى تتحرك وتتجمع في مكان واحد يحتاج لتعامل خاص.

وأشار أنه يقترح إجراء وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الصحة لتدريبات علي الإسعافات الأولية  لمن يتم اختياره من المعلمين أو العاملين في كل مدرسة بحيث لديه من الكفاءة لتعامل مع الحالات الصحية حتى وصول الإسعاف  لنقل الحالة لأقرب مستشفي، سواء كانت تلك الحالات لطلاب أو معلمين.

وأضاف أن مثل هذه الأمور تطبق من قبل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الصحة عبر بروتوكولات تعاون بين كل مديرية تعليم ونظيرتها من وزارة الصحة، علي لجان الثانوية العامة المعروفة بحدوث حالات أغماء أو متاعب صحية بين الطلاب او الطالبات نتيجة التوتر العالي بسبب الامتحانات، خاصة إذا كان يعاني من متاعب صحية مزمنة كمرض السكر أو غيره.

مديريات الصحة

و اقترحت أسماء أحمد ولي أمر طالبين وطالبة في مراحل التعليم المختلفة إلي وجود كارت صحي في ملف كل طالب في المدرسة بحيث تكون الإدارة المدرسية بالحالة الصحية لكل طالب واحتياجاته، مع توقيع كشف دوري  من قبل التأمين الصحي أو من قبل الزائرة الصحية  يحدد احتياجاته وطرق التعامل معه في حالة حدوث أزمة صحية له أثناء اليوم المدرسي.

وأضافت أنها تفضل أن يكون الكارت الصحي رقمي إلكتروني ومسجل علي جهاز كمبيوتر ادي شئون الطلاب في المدرسة لضمان عدم فقده، وتحقيق المتابعة المستمرة من قبل إدارة المدرسة للطالب.

وكانت طالبة في الصف بمدرسة أبو رواش الإعدادية التابعة لإدارة كرداسة التعليمية بمحافظة الجيزة قد توفت نتيجة أزمة قلبية أثناء الفسحة المدرسية، كنا لفظت وفاء أشرف هارون الطالبة في الصف الثاني الإعدادي بمدرسة شبرا النخلة الإعدادية، التابعة لإدارة بلبيس التعليمية في محافظة الشرقية، أنفاسها الأخيرة، بعدما تعرضت لحالة إغماء أثناء اليوم الدراسي في مدرستها.