الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

عاجل.. هل امتحانات أعمال السنة مهمة للطلاب؟ خبير تربوي يجيب

امتحانات
امتحانات

أوضح الدكتور تامر شوقي أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة عين شمس، أن امتحانات أعمال السنة تنتمي إلى ما يسمي في التقويم التربوي بالتقويم التكويني، مشيرا إلى أنها أحيانا تكون أهم من امتحانات آخر السنة(التقويم التجميعي أو النهائي)  ومن ايجابياتها: 
١. توضح للطالب بشكل دائم مدي اتقانه أو عدم اتقانه لأجزاء الدروس المختلفة.

وأشار إلى أنه يتم إجراء الامتحان على عدة دروس تم شرحها للطالب وبعد تصحيح الامتحان يتم  تعريف الطالب بالأخطاء التي وقع فيها(لانه لم يستذكرها بشكل جيد) وبالتالي يعيد استذكارها حتى يتقنها.
٢. تعود الطالب على شكل وأساليب الامتحان

٣. تزيل رهبة امتحان آخر العام من الطالب (انظر إلى القلق والتوتر في امتحانات الثانوية العامة في ضوء اجراء الامتحانات  مرة واحدة نهاية العام)
٣.  تعرف الطالب ما المواد التي يؤدي فيها بشكل جيد أو ضعيف وبالتالي توجهه إلى التخصص الذي يلائم قدراته في الثانوية العامة

٤. تسهم في تحقيق ما يسمي بإتقان التعلم لدى الطالب وهو الهدف الأساسي من التعلم حيث يتقن الطالب تفاصيل كل الدروس مع نهاية العام

٥. لا يشترط  في كل امتحان أن يعطى الطالب الدرجة التي حصل عليها.... لكن يمكن تطبيق  أكثر من امتحان على مدار الفصل الدراسي واحتساب أعلى درجات يحصل عليها الطالب في امتحانين مثلا وهذا ما قد تطبقه الوزارة هذا العام.... ويتم تنفيذه في بعض الدول المتقدمة

وأوضح أنه يتعجب  بشدة من فرحة الطلاب وأولياء الامور عند سماع اي اشاعات بإلغاء امتحانات آخر العام، رغم أنها الأكثر إفادة وأهمية لأولادهم، وتحظى باهتمام أكبر في الدول المتقدمة.

وأكد أن فرحة الطلاب وأولياء الامور بإلغائها نتيجة لفوبيا الدرجات وربط اي تقييم للطلاب بنجاحهم أو رسوبهم وهذا لا علاقة له بالتعليم والتقويم الحقيقي.