الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

فى عيدهم العالمي.. ننشر أبرز 3 هدايا للمعلمين

معلمة
معلمة

تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خلال الأيام القادم جهودها لاطلاق الخطة التنفيذية، " للمعلمين فى خلال النصف الثاني من اكتوبر، وذلك فى إطار احتفالات الوزارة بـ “عيد المعلم” الذي يوافق الخامس من أكتوبر بكل عام.

أكد رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الاحتفال بعيد “المعلم” هذا العام سوف يكون مختلفًا عن الأعوام الماضية مشيرًا إلى أن احتفال الوزارة بالمعلمين يتسق مع خطط الوزارة التى بدأت منذ أيام قليلة والمتعلقة بنشر لافتات في أماكن بارزة بالمدارس والإدارات والمديريات التعليمية تحض علي تكريم المعلم وتقديره وذلك فى إطار سعي الوزارة لتوفير بيئة عمل مناسبة للمعلمين؛ تليق بمكانته المتميزة فى المجتمع، وتضمن أداءهم لرسالتهم السامية.

أنا معلم 

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الهدية الأولى تتمثل فى إطلاق مبادرة “أنا المعلم” التي سيتم من خلالها تقديم خدمات مالية للمتميزين من المعلمين، أما الثانية فتتمثل في الاعلان عن الآليات التنفيذية لتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بشأن اختيار وتدريب ١٠٠٠ معلم من المعلمين الشباب؛ ليتلقوا برنامجًا تدريبيًا متميزًا ليصبحوا مديرين مدارس، أما أخر الهدايا فتتمثل بتكريم عدد من المعلمين المتميزين أصحاب القصص الملهمة بشكل يجعلهم قدوة لغيرهم من المعلمين. 

 

الرخصة المهنية

 علي صعيد المهني، تسعي لضمان عدم عمل أى شخص في مهنة التدريس إلا المؤهلين الحاصلين على رخصة “مزاولة المهنة” وهو مايستلزم أن يكون الشخص حاصلًا على مؤهل تربوى أو مؤهل عالى بالإضافة الى دبلومة تربوية من أحد كليات التربية لمدة عامين، وهو أمر سوف يساهم في الحد من ظاهرة الفوضى خاصة المتعلقة فى السناتر التعليمية.

 

الاحتفال بالمعلم

يذكر أن أن الاحتفال بيوم المعلم العالمي في 5 أكتوبر 1994، قد تم اختياره بتوصية من اليونسكو، ومنظمة العمل الدولية، بشأن وضع المعلمين، حيث يتم التأكيد على حقوق ومسؤوليات المعلمين، وتحدد معايير التوظيف، وسياسات التعليم، وظروف التدريس والعمل، والإعداد الأولي للمعلمين.

 

العام الدراسي الجديد 

 وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برئاسة الدكتور رضا حجازي، قد حددت السبت القادم الموافق الأول من شهر أكتوبر موعدا لبداية العام الدراسي الجديد 2022/2023 حيث تنطق الدراسة فى 60 ألف مدرسة تضم 26 مليون طالب وطالبة فى مختلف المراحل، ويقوم بالتدريس بها مليون وربع معلم ومعلمة علي مستوي الجمهورية.