السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تاريخ عيد المعلم 2022 في مصر.. تفاصيل

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

بدأت مختلف المديريات والإدارات التعليمية فى المحافظات صباح اليوم، الاحتفال باليوم المعلم العالمي في 5 أكتوبر 1994، الذي تم اختياره بتوصية من اليونسكو، ومنظمة العمل الدولية، بشأن وضع المعلمين، حيث يتم التأكيد على حقوق ومسؤوليات المعلمين، وتحدد معايير التوظيف، وسياسات التعليم، وظروف التدريس والعمل، والإعداد الأولي للمعلمين.

اليونيسكو

جاء تحديد يوم الاحتفال بـ"المعلم" من كل عام بعد التوقيع الذى تم فى عام 1966 بين "اليونسكو"، ومنظمة العمل الدولية بشأن وضع المعلمين، والذى حدد المعايير المتعلقة بحقوق المعلمين ومسؤولياتهم، وتوظيفهم وظروف التعليم والتعلم فى شتى بقاع العالم.

احتفالات وزارة التعليم بوم المعلم 

وتشمل احتفالات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هذا العام تخصيص فقرات بالاذاعة المدرسية عن دور المعلم بالمجتمع وأهميته ورسالته السامية فى تعليم الاجيال خلقيا ومهنيا، أضافة إلي وضع لافتات  في أماكن بارزة في طرقات وأسوار المدارس وبالادرات والمديريات بكتابة تحمل العبارات التالية  بمكان ظاهر وهي:" قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا.

أما العبارةالثانية فهي: " ونحن شركاء في بناء شخصية أبنائكم من أجل مستقبل مشرق واحترام المعلمين واجب على الجميع."

وزير التربية والتعليم 

ومن جانبه، قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي، إنه فى ظل التحول الرقمي والثورة الصناعية لم يعد "المعلم" هو الملقن ومصدر المعلومات وأنما هو المايسترو والاوركسترا الموجه لمصادر التعلم وبالتالي يجب أن يمتلك المهارات اللازمة للتعامل مع التطورات التقنية العصرية.

وأضاف الوزير أنه بناء علي تلك المعطيات فأن الوزارة تعمل علي تحقيق التنمية المهنية المستدامه التى حولت دور المعلم إلي مرشد وداعم للعملية التعليمية مما يعني أن الاستثمار في المعلمين سيكون له مرود ايجابي في التعليمية الدور المنوط بالاكاديمية المهنية للمعلمين مع اعادة هيبه وكرامة المعلم معنويأ ومادي.

العام الدراسي الجديد

يذكر أن العام الدراسي 2022/2023 قد انطلق يوم السبت الماضي الموافق الأول من اكتوبر فى 60 ألف مدرسة حكومية ورسمية لغات ورسمية متميزة لغات وخاصة في جميع أنحاء الجمهورية تضم ما يصل إلي مليون وربع معلم ومعلمة.