الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

عاجل.. «مفيش قصير ومقطع».. ملابس طلاب الجامعات تثير الجدل قبل انطلاق الدراسة

كشكول

ساعات قليلة وينطلق العام الدراسي الجديد 2022 – 2023، حيث استعدت الجامعات لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى، وسط إجراءات احترازية مشددة للحد من تفشي فيروس كورونا، كذلك بوجود خريطة متنوعة من الأنشطة الطلابية سواء ثقافية أو علمية أو رياضية.

توجيهات وزير التعليم العالي

وجه الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالانتهاء من كافة التجهيزات المطلوبة لبدء الدراسة في أول أكتوبر المقبل، وتوفير كافة الاحتياجات اللوجستية التي تضمن انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، وكذلك جاهزية المُدرجات، والقاعات الدراسية، والمعامل، والمدن الجامعية، والتأكيد على اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا، ومعايير السلامة والأمان بجميع المنشآت الجامعية، لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة للطلاب.

كما وجه عاشور بالتزام كافة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالتواجد في الحرم الجامعي من اليوم الأول للدراسة، لضمان انتظام سير العملية التعليمية بنجاح، كما وجه بسرعة إعلان الجداول الدراسية قبل بدء العام الدراسي الجديد؛ لضمان انتظام الدراسة بكافة الكليات.

كما أشار الوزير إلى ضرورة اهتمام الجامعات بتنفيذ خطة الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية، ودعم أصحاب المواهب الرياضية، والفنية، والثقافية، وتعزيز الانتماء لدى طلاب الجامعات الأهلية، وتكثيف الحملات التوعوية للطلاب لمحاربة الأفكار غير السوية والمتطرفة.

ملابس الطلاب

ردت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تعقيبًا على ما نُشر في بعض مواقع التواصل الاجتماعي حول مسألة ضوابط وشروط ملابس طلاب الجامعات، تزامنًا مع قُرب بدء العام الدراسي الجديد في أول أكتوبر القادم، أن مواقع التواصل الاجتماعي تُكرر تقديم هذا التناول المُفتعل مع قدوم كل عام دراسي جديد، مشيرة إلى ثقة منظومة التعليم الجامعي في أخلاق طُلابها وقدرتهم على اختيار ملابسهم وسلوكياتهم بما يناسب الحرم الجامعي.

أشارت وزارة التعليم العالي، إلى أنها تتمنى للطلاب عامًا جامعيًا موفقًا، كما تهيب الطلاب الاستخدام الرشيد لمواقع التواصل الاجتماعي وعدم الانصياع للشائعات والأخبار الكاذبة والمُبالغ فيها والتي يتم ترويجها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مع بداية كل عام دراسي، مناشدة الطلاب بالرجوع إلى موقعها الإلكتروني على الإنترنت وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي التالية لمتابعة الأخبار الصادرة عن الوزارة.

جامعة سوهاج:

قال الدكتور مصطفى عبدالخالق، رئيس جامعة سوهاج، إن هناك ضوابط وتقاليد للحرم الجامعي، مشيرا إلى أن هناك محاذير خاصة بالوقاية من فيروس كورونا وضرورة ارتداء الماسك داخل الجامعة وعدم دخول الطالب إلى الجامعة إلا بوجود 2 كارت (كارت التطعيم والكمامة)، بالإضافة إلى محاذير أخرى خاصة بالعادات والتقاليد وعدم الخروج عن الألوف والالتزام العام وعدم التواجد بالشورتات أو البنطلونات المقطعة.

وأشار رئيس جامعة سوهاج، في تصريحات خاصة لـ«كشكول»، إلى أنه يتم تخصيص سيدات على الأبواب لتفتيش الطالبات المنتقبات، مشددا على أن الحرم الجامعي مقدس وله مكانته واحترامه، موضحا أنه سيتم استقبال أكثر من ٧٠ ألف طالب وطالبة بجميع الكليات بمقري الجامعة القديم والجديد، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إعلان كافة الجداول الدراسية في الجامعة، مشيرا إلى أن إدارة الجامعة قد وضعت مجموعة من الخطط والبرامج بهدف توفير البيئة الأكاديمية التي تساعد الطلاب على التفوق والتميز.

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ فلسفة الأخلاق بجامعة كفر الشيخ، إن لكل مجتمع عاداته وتقاليده المستمدة من تاريخه وأديانه وثقافته، كما ان لكل مكان الزي اللائق به، فلا يعقل ان يذهب أحد للأوبرا مرتديا جلبابا أو ينزل ملعب كرة قدم وهو مرتديا بدلة رسمية، كذلك المسجد أو الكنيسة مرتديا شورت، مشيرا إلى أن الحرم الجامعي له قدسيته فهو مكان لتلقي العلم ومن أشرف ما يقوم الإنسان به وبالتالي لابد من الالتزام بالحد الأدنى من الزي المقبول.

وشدد أستاذ فلسفة الأخلاق، في حديثه لـ«كشكول»، على أنه ليس من المقبول أن يدخل طالب للجامعة مرتديا جلبابا أو سورت أو بناطيل مقطعة أو طالبة مرتدية ملابس تليق بالبحر والملاهي الليلية، فهذه أمور تتعارض مع آداب تلقي العلم كما تتعارض مع العادات والتقاليد الجامعية.

وأشار كمال، إلى أن كل هذه الأمور تتعارض أيضا مع ميثاق أخلاق الطالب ومع قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية مما يعطي الحق لرؤساء الجامعات وعمداء الكليات في تطبيق القانون ولائحته في مواجهة هذه السلوكيات الشاذة التي تعبر عن قلة من الطلاب يستحقون التقويم وتوجيههم للسلوكيات الصحيحة.

قدسية الحرم الجامعي

قال الدكتور وائل كامل، عضو هيئة التدريس، بجامعة حلوان، في تصريحات خاصة «كشكول» إن وضع ضوابط للملابس بالجامعات ومنع الملابس العارية أو الممزقة هو أمر جيد ومطلوب تعميمه على مستوى كل مؤسسات التعليم العالي، قائلا: «قبل أن يكون للحفاظ على قدسية الحرم الجامعي والمظهر العام فهو استكمالا لدور الجامعة في الحفاظ على القيم والتقاليد والعادات المصرية الأصلية التي تأثرت بفعل غزو الثقافات الأجنبية لشبابنا وتأثرهم بها، والرد على منتقدي تلك الضوابط بحجة أنها حرية بأن حرية الفرد تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين ويصبح لها تأثير على المجتمع، وليس من الحرية أن تتجاوز أعراف المجتمع، وقوانينه، وعاداته.. والمؤسسات التعليمية بوجه عام لابد أن تؤدي دورها التربوي قبل أن تؤدي دورها العلمي وإلا فقدت أهدافها وأصبحت غير مؤثرة في تشكيل وعي وتطور ورقي هذا الوطن».

وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ثقة منظومة التعليم الجامعي في أخلاق طُلابها وقدرتهم على اختيار ملابسهم وسلوكياتهم بما يناسب الحرم الجامعي، حيث ينطلق العام الدراسي الجديد يوم السبت المقبل، وفقا للخريطة الزمنية المحددة من قبل المجلس الأعلى للجامعات.

الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجديد

ينطلق العام الدراسي الجديد 2022 - 2023، أول شهر أكتوبر المقبل، حسب الخريطة الزمنية التي حددها المجلس الأعلى للجامعات، حيث تستمر الدراسة بالفصل الدراسي الأول لمدة 14 أسبوعًا تنتهى فى 5 يناير 2023، وتبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول يوم 9 يناير 2023، وتنتهى فى 26 يناير 2023.

وتبدأ إجازة منتصف العام اعتبارًا من السبت 28 يناير 2023، وتنتهى الخميس 9 فبراير 2023، ويبدأ الفصل الدراسي الثاني في 11 فبراير 2023، وتستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا تنتهى الخميس 1 يونيو 2023، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسي الثاني خلال شهر يونيو 2023، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.