السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

خبير تربوي: عودة نظام التحسين بالثانوية العامة قارب نجاة للطلاب

الدكتور مجدي أمين
الدكتور مجدي أمين

أوضح الدكتور مجدي أمين أستاذ مناهج وطرق تدريس بجامعة بنها، أنه على الرغم من  الميزة الكبيرة لعودة التحسين بالثانوية العامة، إلا أنه إذا لم نحسن استخدامه بالشكل الصحيح وتوظيفه لتحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب فإنه قد يعود بالضرر على العملية التعليمية بكاملها.

وأشار الدكتور مجدي أمين،  إلى أن نظام التحسين، قد يصبح طريقة سهلة يلجأ إليها الكسالي لتقسيم الامتحانات على مرتين لأجل التركيز أكثر على المواد التي يستذكرها في كل مرة.

ولفا إاى أن الإسراف في استخدامه بدون ضوابط صارمة وضمانات قوية لعدم إساءة استخدامه من قبل الطلاب سوف يؤدي إلى أن يفقد التقييم دوره وأهميته في استثارة دافعية الطلاب وحماسهم كما أنه سيؤدي إلى مشاكل خطيرة في التنسيق حال حصول أعداد كبيرة من الطلاب على الدرجة النهائية في الامتحان.

وأكد أنه من المتوقع بعد تطبيقه عودة المجاميع للارتفاع مرة أخرى بشكل كبير جدا ينتج عنه حصول أعداد كبيرة من الطلاب على المجموع المؤهل لكليات معينة في الوقت الذي تكون فيه هذه الكليات غير قادرة على استيعابهم.

وأضاف أن نظام التحسين في حال تطبيقه يجب أن يكون في أضيق الحدود مع وضع قيود لتطبيقه من حيث عدد المرات بحيث يكون مرة واحدة فقط في المادة ومن حيث عدد المواد  لا يتعدى مادتين فقط للطالب وذلك بشرط وجود ما يثبت وجود عذر مقبول يؤثر على أداء الطالب في الامتحان.

وشدد على ضرورة ألا يكون التحسين  متروكا لجميع الطلاب بعذر وبدون عذر أو لجميع المواد أو لعدد أكبر من المرات حتى لا يفقد التقويم أهميته وجدواه.

وبين أن عودة نظام التحسين لطلبة الثانوية العامة بمثابة قارب نجاة لعدد كبير منهم، نظرًا لتأثرهم بشكل كبير بسبب تدني مجموعهم في السنة التي تعتبر الفاصلة في مستقبلهم.
وتابع أن حالات الانتحار والاكتئاب ازدادت خلال الفترة الماضية بين خريجي الثانوية العامة، كما تسبب الخوف في تشتيت انتباه أغلبهم، وعدم الإجابة بشكل كامل ووافي على الأسئلة الخاصة بالامتحانات.